تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تتمتع مدينة خليفة بموقع يربطها مع أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا



الاقتصادي – الإمارات:

 

بلغت استثمارات الشركات الصينية في مجمع التعاون الصناعي الصيني الإماراتي للصناعات التحويلية بمدينة خليفة الصناعية أبوظبي "كيزاد" منذ تدشينه العام الماضي 6.2 مليار درهم، من قبل 20 شركة صينية.

وتتمتع مدينة خليفة الصناعية بموقع استراتيجي يرتبط مع العديد من أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إضافة إلى قربها من "ميناء خليفة"، والبنية التحتية والمرافق المتكاملة والمتطورة وخدمات الدعم المتاحة للمستثمرين لتأسيس أعمالهم، بحسب وكالة أنباء الإمارات "وام".

وبيّنت "وام" أن شركة الاستثمار والتعاون وراء البحار لمقاطعة جيانغسو المحدودة "جوسيك" تتعاون مع "شركة موانئ أبوظبي" لمدة 50 عاماً لتطوير مجمع التعاون الصيني الإماراتي على مساحة 2.2 كيلومتر مربع، مع إمكانية توسعته إلى 12.2 كيلومتر مربع مستقبلاً.

وأضافت الوكالة، أن "شركة رودبوت" الصينية وضعت حجر الأساس لمنشأة جديدة لتصنيع الإطارات في المجمع بقيمة إجمالية قدرها 2.2 مليار درهم، ومن المقرر أن تدخل حيز التشغيل في أكتوبر (تشرين الأول) 2020.

وافتتحت "موانئ أبوظبي" و"شركة كوسكو الملاحية للموانئ" خلال العام الماضي محطة كوسكو أبوظبي للحاويات في ميناء خليفة، التي تعتبر ثمرة اتفاقية مدتها 35 عاماً.

وتدعم محطة كوسكو أبوظبي للحاويات الشركات التي تسعى إلى تأسيس أو توسيع أنشطتها التجارية عبر تمكينها من القيام بعملياتها التصنيعية والتخزينية واللوجستية محلياً في أبوظبي، كما تخدم المحطة الأسواق الإقليمية والشرق أوسطية والأفريقية والعالمية.

وأشارت رئيس اللجنة الوطنية للشحن والإمداد "نافل" ناديا عبد العزيز خلال يونيو (حزيران) 2019 إلى استعداد الشركات الصينية لاستثمار 4 مليارات دولار، ما يعادل 14.68 مليار درهم في مشاريع لوجستية بدبي وأبوظبي.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين الإمارات والصين 15.1 مليار دولار خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، بنمو 15.3% مقارنةً مع الفترة المماثلة من العام الماضي.

وسجل إجمالي التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين ويشمل التجارة المباشرة وتجارة المناطق الحرة والمستودعات الجمركية 116.7 مليار درهم (32 مليار دولار) خلال الأشهر التسعة الأولى 2018.

وفي 2017، بلغ إجمالي واردات الإمارات من الصين 79.9 مليار درهم، مشكلةً 12% من إجمالي واردات الدولة، وبمعدل نمو 14.7% مقارنةً مع 2016، وشكلت الصادرات إلى الصين حينها 3.3% من إجمالي الصادرات غير النفطية للإمارات بقيمة 5.1 مليار درهم.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND