نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

تنص الاتفاقية على التعاون في استكشاف فرص بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال



الاقتصادي – الإمارات:

 

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اتفاقية مع شركة النفط البحري الوطنية الصينية "سنوك" للتعاون في مجالات التطوير والتنقيب بالغاز الطبيعي المسال وقطاعي المنبع والمصب.

وبيّنت "أدنوك" عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن توقيع الاتفاقية تم بحضور الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والرئيس الصيني شي جين بينغ.

ويدرس الطرفان في الاتفاقية ضم "شركة هندسة النفط البحري المحدودة" كمقاول مؤهل للأعمال الهندسية والمشتريات والتنفيذ، و"شركة الصين لخدمات حقول النفط المحدودة" كمورد مؤهل لخدمات حقول النفط، بحسب بيان صحفي لـ"سنوك".

وتتناول الاتفاقية التعاون بين الطرفين في استكشاف فرص بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال، وكذلك تبادل الخبرات وأفضل التقنيات الحديثة في مجال تطوير الغاز عالي الحموضة لتحسين الكفاءة التشغيلية في عمليات معالجة وتنقية الغاز الحامض.

وأعلنت "أدنوك" خلال نوفمبر (تشرين الثاني) 2018 عن إبرام اتفاقية جديدة طويلة الأجل مع "مجموعة وانهوا" الصينية للصناعات الكيميائية، تقوم بموجبها الأخيرة بشراء كميات تصل إلى مليون طن متري سنوياً من إنتاج "أدنوك" من الغاز البترولي المسال على مدى السنوات العشر القادمة.

ووقعت "أدنوك" خلال مارس (آذار) 2018 اتفاقيتي امتياز، تحصل بموجبهما "مؤسسة البترول الوطنية الصينية" على 10% في كل من امتياز "أم الشيف ونصر" و"زاكوم السفلي" البحريين بأبوظبي.

وتخطط "أدنوك" لزيادة السعة الإنتاجية من النفط إلى 5 ملايين برميل يومياً خلال 2030، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي في الإمارات مع إمكانية التحول إلى مصدر له، إضافة إلى التوسع في مجال التكرير والبتروكيماويات.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND