نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

تستهدف الاتفاقية استكشاف أشكال التعاون في النقل والتجارة والتخزين



الاقتصادي – الإمارات:

 

عقدت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" و"شركة بي تي برتامينا" الإندونيسية للطاقة اتفاقية لاستكشاف فرص التعاون ضمن قطاع النفط والغاز في كلا البلدين وعلى الصعيد العالمي.

وأوضحت "أدنوك" في بيان صحفي، أن الاتفاقية تستهدف تقييم فرص التعاون في مجالات الاستكشاف والتطوير والإنتاج وتوزيع وبيع المشتقات البترولية والتكرير والبتروكيماويات، وكذلك استكشاف أشكال التعاون في مجالات النقل والتجارة والتخزين.

وأضافت "أدنوك" أن المشاريع قيد الدراسة ستشارك في أعمال الاستكشاف والتطوير والإنتاج ضمن قطاعات النفط والغاز في الإمارات، إلى جانب أعمال التكرير والبتروكيماويات والغاز الطبيعي المسال والغاز البترولي المسال ووقود الطائرات وفرص بيع الوقود بالتجزئة في إندونيسيا.

وجاء توقيع الاتفاقية على هامش زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى العاصمة الإندونيسية جاكرتا اليوم.

وأكدت المدير الإداري والرئيس التنفيذي لشركة برتامينا نيك ويدياواتي، أن الشركة تخطط لزيادة طاقتها التكريرية من خلال إضافة مليون برميل إلى سعتها اليومية عبر تنفيذ مشاريع الخطة الرئيسية لتطوير المصافي محلياً.

وذكر وزير الطاقة والصناعة سهيل المزروعي خلال الشهر الجاري أن الإمارات متحمسة للاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة بإندونيسيا، ومهتمة بمناقشة الاستثمار في حقول النفط والغاز مع "شركة بي تي برتامينا"، كما أن الدولة ترغب بزيادة إنتاج النفط والغاز في إندونيسيا.

وأكّد وزير الطاقة الإندونيسي إجناسيوس جونان حينها أن إندونيسيا ترغب باستثمارات إماراتية تتجاوز 5 مليارات دولار، مشيراً إلى رغبة بلاده باستثمارات إماراتية في قطاعات أخرى مثل السياحة والبنية التحتية والتمويل.

وتعتبر برتامينا شركة طاقة مملوكة للدولة في إندونيسيا، وتدير أعمالاً في مجالات ومراحل قطاع الطاقة بإندونيسيا، وتعمل على توسعة وتعزيز حضورها في الخارج، وتنتج وتوزع منتجات الطاقة مثل الوقود ومواد التشحيم والغاز البترولي المسال والغاز الطبيعي المسال والبتروكيماويات.

وتمتلك برتامينا حالياً 6 مصاف لتكرير النفط في إندونيسيا بطاقة إنتاجية إجمالية قدرها 1.1 مليون برميل يومياً، وتعمل في الوقت ذاته على تطوير مشاريع لإنتاج الطاقة المتجددة بالاعتماد على عدد من الموارد المحتملة في إندونيسيا.

وتعدّ "شركة بترول أبوظبي الوطنية" من أكبر مجموعات شركات الطاقة والبتروكيماويات على مستوى العالم، حيث يبلغ إنتاجها 3 ملايين برميل من النفط الخام، و10.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND