مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

سيجري رفع السعر المرجعي لسهم البنك



الاقتصادي – سورية:

خاص

 

أعلنت "سوق دمشق للأوراق المالية" عن تعديل السعر المرجعي لسهم "بنك سورية والخليج"، ابتداءً من جلسة تداول يوم الأحد المقبل، ليصبح 154.50 ليرة، بدلاً من 147.50 ليرة سورية.

وأوضحت السوق على موقعها الرسمي، أن تعديل السعر المرجعي لسهم البنك سيكون وفقاً لأحكام الفقرة (أ) من المادة 35، الخاصة بنظام تعليمات التداول.

وتنص أحكام الفقرة المذكورة على أنه في حال كانت الورقة المالية مطلوبة على الحد الأعلى ولا يوجد أية أوامر على الطرف المقابل، وبقيت هذه الأوامر أو جزء منها مطلوبة للمدة المحددة ضمن الشروط المحددة في الفقرة ج من هذه المادة، فيتم اعتماد أعلى سعر على ذلك الطرف كسعر مرجعي مع مراعاة الحدود السعرية المحددة، وتحسب على أساسه الحدود السعرية الجديدة للورقة المالية.

وتتمثل الشروط الواجب تحققها لتعديل السعر المرجعي بعدم تنفيذ صفقات تؤثر على السعر المرجعي للورقة المالية في الجلسة الواحدة لثلاث جلسات متتالية، وأن تكون الأوامر المدخلة على نظام التداول الإلكتروني مفتوحة وعائدة إلى 10 مستثمرين على الأقل، وليس لهم علاقة بالشركة المدرجة أو شركة الخدمات والوساطة.

وانتهت آخر مهلة للاكتتاب على أسهم زيادة رأس مال "بنك سورية والخليج" بسعر 100 ليرة سورية للسهم، في 18 حزيران 2019، بعدما جرى تمديدها عدة مرات، منذ الإعلان عن أسهم الزيادة في نهاية 2015، قبل أن تطرح للتداول بالبورصة.

واشترت "شركة الخليج المتحد القابضة" البحرينية كامل حصتها من أسهم زيادة رأس مال البنك، في مطلع آذار 2019، والبالغة 21,700,000 سهم، بقيمة 2.17 مليار ليرة سورية.

وأوضح البنك حينها، أن أسهم زيادة رأس المال المعروضة لمساهميه بلغت 39,798,595 سهماً، بقيمة اسمية قدرها 100 ليرة للسهم الواحد، لتصل القيمة الإجمالية للأسهم المعروضة إلى نحو 3.98 مليار ليرة.

وهدف البنك من فتح باب الشراء لأسهم زيادة رأسماله إلى استكمال رأس المال المدفوع بحيث يصبح بعد الشراء 10 مليارات ليرة، بينما كان رأسماله المدفوع حينها نحو 4 مليارات ليرة، فيما يصل رأس المال المدفوع حالياً إلى 8.74 مليارات ليرة.

وخلال العام الماضي 2018 حقق "بنك سورية والخليج" خسائر قدرها 1.17 مليار ليرة، فيما بلغت قيمة موجوداته 47 مليار ليرة، وعدد الأسهم 38.5 مليون سهم، وعدد المساهمين 796.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND