حكومي

آخر مقالات حكومي

يتوقع افتتاح المركز بنهاية العام الجاري



الاقتصادي – سورية:

 

كشفت كلية الطب في "جامعة تشرين" عن قيامها حالياً بتأهيل مقر لمركز أبحاث السرطان، يعد الأول على مستوى سورية والمنطقة ككل، وذلك ضمن "مستشفى تشرين الجامعي" وكلية الطب البشري، ويجري إعداد الهيئة الإدارية والبحثية له.

وقال عميد كلية الطب أكثم قنجراوي لصحيفة "تشرين"، إن العمل يتركز حالياً على تأهيل المقر وأماكن المخابر وإجراء البحوث والدراسات، متوقعاً افتتاحه بنهاية العام الجاري.

وأوضح قنجراوي أنه سيتم تزويد المركز بالوحدات البحثية والفنية من أعضاء الهيئة التدريسية للكلية، أما التجهيزات والمخابر فسيتم استخدام مخابر المشفى وكلية الطب، وتأمين تجهيزات متخصصة حسب كل تخصص.

وشرح العميد أهداف المركز، بأنها تتركز على القيام بالدراسات والبحوث العلمية في مجال علوم السرطان، ونشرها في مجلات علمية متخصصة، وتنمية وتطوير خبرات أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعة من خلال الدورات الداخلية والخارجية.

ويهدف المركز أيضاً إلى الاطلاع على التكنولوجيا الحديثة لتشخيص وعلاج حالات السرطان، ونشر الوعي العلمي، ومساعدة مرضى السرطان بالعلاجات والإرشادات.

ومن المقرر أن ينفّذ المركز الدراسات والبحوث التي ترد من الجهات العامة أو الخاصة، وتطبيق البحوث المشتركة المحلية، واقتراح اتفاقيات التعاون بين المركز والجهات المحلية والدولية المتخصصة بمجال أبحاث السرطان، بما ينسجم مع الخطط العلمية للمركز.

وسيضع المركز حسبما قاله العميد خططاً وأنظمة مستدامة، تضمن توافر برامج فاعلة لمكافحة السرطان، وزيادة فرص التدريب للاختصاصيين العاملين بمجال علوم الأحياء.

وتستورد سورية احتياجاتها من أدوية السرطان، وأصناف نوعية أخرى كاللقاحات ومثبطات المناعة وغيرها، كما وعدت الحكومة مطلع 2019 بتقديم محفزات للراغبين بالاستثمار في مجال الصناعات الدوائية، وخاصة أدوية الأمراض المزمنة والسرطانية.

ومن المقرر إطلاق معمل لإنتاج أدوية الأورام السرطانية ضمن "المدينة الصناعية في عدرا" بريف دمشق قريباً، ليغطي إنتاجه كل حاجات مرضى السرطان، ويُغني عن استيراد الأدوية النوعية، وفق ما قاله نقيب الصيادلة السابق محمود الحسن مؤخراً.

ووصلت قيمة الأدوية العلاجية لمرضى الأمراض المزمنة والسارية التي أمّنتها "وزارة الصحة" العام الماضي، إلى أكثر من 117 مليار ليرة سورية، وفقاً لكلام مديرة الأمراض السارية والمزمنة في الوزارة هزار فرعون.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND