حكومي

آخر مقالات حكومي

نجحت غرفة دبي في تسوية 760 قضية وساطة خلال السنوات الثلاث الماضية



الاقتصادي – الإمارات:

 

كشفت مدير إدارة الخدمات القانونية في "غرفة تجارة وصناعة دبي" جهاد كاظم، عن استلام الغرفة 201 قضية وساطة لمنازعات تجارية متنوعة خلال النصف الأول من العام الجاري بقيمة إجمالية 36 مليون درهم، جرى تسوية 33 قضية منها بنسبة 16.4%.

وأضافت كاظم لصحيفة "الإمارات اليوم"، أن غرفة دبي استلمت خلال السنوات الثلاث الماضية (2016 – 2018) 1,754 قضية وساطة لمنازعات تجارية، بمتوسط سنوي لا يقل عن 585 قضية وساطة.

وأكّدت كاظم نجاح "غرفة تجارة وصناعة دبي" في تسوية 760 قضية وساطة خلال السنوات الثلاث الماضية بقيمة 44 مليون درهم، وبنسبة نجاح قدرها 43.3%.

وبيّنت كاظم أن قطاع البناء والتشييد استحوذ على 62% من إجمالي النزاعات المستلمة، ثم قطاع الخدمات كالشحن والتخليص والنقل والاستشارات بنسبة 25%، بينما شكلت القطاعات الأخرى 13% من إجمالي النزاعات.

وفيما يتعلق بأسباب المنازعات التجارية، أوضحت كاظم أن الأسباب تركزت حول عدم دفع المستحقات، والتأخر في الدفع، والبضائع غير المطابقة للمواصفات، والإخلال بالعقود.

وذكرت مدير إدارة الخدمات القانونية في غرفة دبي أن الوساطة أصبحت تعتبر إحدى الأدوات المثالية لتسوية النزاعات التجارية في الإمارة، نظراً لانخفاض تكلفتها، والسرية في تسويتها، إضافة إلى السرعة مقارنة مع التقاضي والتحكيم.

وأشارت جهاد كاظم إلى أن نسبة قضايا الوساطة والخدمات القانونية المقدمة إلكترونياً عبر تطبيق الوساطة الذكي بلغت 40% خلال العام الماضي، رغم التحديات التي واجهت غرفة دبي عند إطلاقه باعتبار أن قضايا تسوية المنازعات تتطلب تقديم مستندات ووثائق أساسية.

ويتوفر تطبيق الوساطة الذكي باللغتين العربية والإنكليزية، ويشمل تقديم الطلب وتحميل المستندات وتسديد الرسوم المقررة، وتعبئة استبيان رضا العملاء، كما يتيح خيارات متابعة الطلبات الجديدة والقديمة، وتوفير تقارير متابعة الطلبات واستكمالها، وتصفح أخبار الغرفة العامة، إضافة إلى التسجيل في عضوية غرفة دبي.

وأطلقت "غرفة تجارة وصناعة دبي" التطبيق الذكي للوساطة الأول من نوعه في المنطقة خلال 2015، ويسهم التطبيق في سرعة تسوية المنازعات التجارية عبر الوساطة، إذ يتيح للأطراف تقديم الطلبات والوثائق ودفع الرسوم في عملية واحدة بسيطة وسهلة.

وذكرت كاظم خلال أبريل (نيسان) العام الماضي أن غرفة دبي استقبلت خلال السنوات الثلاث (2015 – 2017) 1,829 قضية وساطة لمنازعات تجارية، وتم خلالها تسوية نزاعات بقيمة 52 مليون درهم.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND