حكومي

آخر مقالات حكومي

يوجد 208 آلاف طلب لتعويض أضرار خاصة



الاقتصادي – سورية:

 

أعلنت "وزارة الإدارة المحلية والبيئة" عن صرف حوالي 52 مليار ليرة سورية حتى نهاية العام الماضي 2018، كتعويضات للمباني المتضررة العامة والخاصة، منها نحو 20 ملياراً تعويض للأضرار الخاصة.

وقال معاون وزير الإدارة المحلية معتز تيسير قطان لصحيفة "الوطن" إن تسجيل طلبات الأشخاص الذين تضررت مبانيهم الخاصة ما زال مستمراً، كاشفاً عن وجود نحو 208 آلاف طلب تعويض أضرار خاصة.

وأوضح قطان أن تعويض الأضرار الخاصة لم يتوقف وإنما تم تأخير الصرف، "نتيجة تحرير مساحة كبيرة من الأراضي دفعة واحدة، وكان فيها نسبة دمار كبيرة في البنى التحتية"، فكانت الأولية لتعويض المباني العامة.

وسبق أن أعلن مدير مكتب الأضرار في "محافظة ريف دمشق" سمير لقطينة، عن صرف نحو 2.46 مليار ليرة تعويضات للمواطنين، حتى تاريخ 20 كانون الثاني 2019.

وبلغت قيمة أضرار المناطق المتضررة في ريف دمشق وحدها حتى 30 تشرين الثاني 2017 نحو 971.6 مليار ليرة، تشمل العقارات السكنية والسياحية والمحال التجارية والمعامل، دون حساب أضرار المنشآت الحكومية والخدمية والبنى التحتية.

وجرى صرف حوالي 1.7 مليار ليرة فقط كتعويضات عن أضرار ريف دمشق التي تقارب قيمتها تريليون ليرة، حسبما أكدته سابقاً عدة مصادر لصحيفة "الوطن".

وتقوم لجنة إعادة الإعمار التي تم تشكيلها في بداية الأزمة بصرف التعويضات الخاصة للمواطنين المتضررين، وقد تشكلت بقرار من رئيس "مجلس الوزراء" بتاريخ 23/9/2012، وتم تمديد العمل بها على مدار السنوات السابقة.

ويصل سقف تعويض الأضرار إلى 10 ملايين ليرة بحسب مصادر من محافظة الريف، والتي كشفت مؤخراً عن مطالب برفع التعويض حتى 100 مليون ليرة، إلا أنها قوبلت بالرفض، كما تم رفض اعتماد سعر المتر في التعويض.

ويوجد حالياً خطة تسهم فيها منظمات دولية لترميم المنازل والمدارس والمستوصفات والمرافق الخدمية، عبر اتفاقيات مبرمة مع وزارة البيئة وباقي الوزارات، من أجل تأمين عودة الأهالي، وفقاً لمدير الإغاثة والمنظمات الدولية بريف دمشق تيسير القادري.

وتتضمن خطة المنظمات في المرحلة الأولى ترميم 3 آلاف منزل خلال 2019، ومن الممكن أن يصبح الرقم 5 آلاف منزل حتى نهاية العام، وفقاً للقادري، الذي أكد عدم وجود إحصائية محددة حول المنازل التي تم ترميمها إلى الآن، ولكن العمل قيد التنفيذ في عدة مواقع.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND