تعليم وشباب

آخر مقالات تعليم وشباب

يدفع الطالب رسم طلب التعادل بمقدار 10 آلاف ليرة



الاقتصادي – سورية:

 

كشفت مصادر جامعية عن إصدار "مجلس التعليم العالي" قراراً يمنح الطالب المستنفد في الجامعات الحكومية فرصة التسجيل في الجامعات الخاصة وفق شروط، مبيّنة أن القرار يختلف عن دراسة أعلن عنها مؤخراً تتضمن تحويل الطالب المستنفد أو الذي قد يستنفد بنهاية العام الدراسي إلى التعليم الموازي في الجامعات الحكومية.

وأوضحت المصادر لصحيفة "الوطن"، أن القرار جاء استناداً لقرارات سابقة منها القرار (167) الصادر عن مجلس التعليم العالي في 2016، مع وضع ضوابط في هذا الأمر للالتزام بها من الجامعات الخاصة، إضافة لدفع رسم طلب التعادل بمقدار 10 آلاف ليرة سورية.

ويشترط القرار تأمين صورة مصدقة عن الشهادة الثانوية للطالب، وكشف علامات مصدق من التعليم العالي، وتوصيف مقررات تحتوي على الخطة الدرسية بتقسيم عدد الساعات النظري والعملي، وملف حياة جامعية للتأكد من عدم وجود عقوبات بحقه، وألا يكون مفصول لأسباب تأديبية.

ويتضمن القرار، ضرورة تأمين مصدقة تخريج لطلاب المعاهد وصورة عن الهوية الشخصية، وألا يقل معدل الطالب في الشهادة الثانوية عن المعدل المطلوب للاختصاص المراد التسجيل فيه في الجامعة الخاصة في عام التسجيل.

وفي نهاية نيسان 2019، أكد وزير التعليم العالي بسام إبراهيم وجود دراسة جدية لإصدار قرار يعطي الخيار للطالب المستنفد، في حال عدم صدور مرسوم، بأن ينتقل إلى التعليم الموازي ويعطى مدة زمنية إضافية، مبيّناً أن ذلك يتطلب تعديل بالقوانين والأنظمة الجامعية.

وأصدر الرئيس بشار الأسد في 23 شباط الماضي مرسوماً يقضي بمنح دورات استثنائية وعام استثنائي (إضافي)، للطلاب العسكريين والمدنيين المستنفدين في مختلف مراحل الدراسة الجامعية.

وقبل صدور المرسوم، كانت "وزارة التعليم العالي" قد أعلنت إلغاء الدورة الاستثنائية (الإضافية) في الجامعات السورية للعام الدراسي 2018 – 2019، مبيّنةً أنه لم يعد هناك حاجة لوجودها، فيما سيتم إبقاء الدورة التكميلية فقط لطلاب سنة التخرج.

وتكون الدورة الإضافية (الاستثنائية) غير محددة بعدد مقررات معين وتشمل جميع السنوات لكنها تحتاج مرسوم رئاسي لتطبيقها، على عكس التكميلية المحددة بـ4 مواد حصراً لطلاب سنة التخرج وليست بحاجة مرسوم.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND