مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

شكلت القيمة السوقية خلال 7 أشهر 65% من ناتج الإمارات المحلي في 2018



الاقتصادي – الإمارات:

 

وصلت القيمة السوقية لأسواق المال الإماراتية حوالي 910 مليارات درهم في يوليو (تموز) الماضي، وهو أعلى مستوى لها منذ 19 عاماً،  وتوقع العديد من الخبراء العالميين بأن تبلغ القيمة السوقية حاجز تريليون درهم مع نهاية 2019.

وجاء النمو المسجل في القيمة السوقية منذ بداية العام الجاري مدعوماً بتحسن أسعار أسهم الشركات المتداولة في الأسواق، وإدراج شركات جديدة أو زيادة رؤوس أموال شركات مدرجة، وتدفق استثمارات أجنبية جديدة، حسبما ذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام".

وأشارت توقعات خبراء ماليين إلى زيادة تحسن القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة خلال الفترة القادمة في ظل تواصل ارتفاع الأسعار، خاصة أسعار أسهم الشركات القيادية المدرجة ضمن قطاعي البنوك والعقار.

وبيّنت "وام"، أن القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة في الأسواق الإماراتية نهاية الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري شكلت 65% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارات في 2018.

وأظهرت أرقام سابقة عن "هيئة الأوراق المالية والسلع"، أن القيمة السوقية لأسهم الشركات المتداولة شكلت 53.3% من الناتج المحلي للدولة في 2014، ثم ارتفعت إلى 56% خلال 2015، و62% في 2016.

وبلغت نسبة القيمة السوقية من الناتج المحلي الإجمالي للإمارات خلال 2017 نحو 62.5%، ثم انخفضت إلى 61.5% في العام الماضي، لتعاود الارتفاع مع بداية العام الجاري.

واستحوذت قطاعات البنوك والتمويل والعقار والاتصالات على 85% من إجمالي القيمة السوقية لأسهم الشركات المقيدة في "سوق دبي المالي" و"سوق أبوظبي للأوراق المالية" مع نهاية 2018، وجاء قطاع البنوك والتمويل بالمركز الأول مشكلاً 50%، تلاه الاتصالات ثم العقار ثم بقية القطاعات الأخرى.

وتعتبر القيمة السوقية هي السعر الذي يمكن أن يحققه الأصل في السوق، وتستخدم للإشارة إلى القيمة السوقية للشركة المتداولة، ويمكن الحصول عليها عبر ضرب عدد أسهمها بسعر السهم الحالي.

وتتذبذب القيمة السوقية على مدى الفترات الزمنية، وتتأثر بالوضع الاقتصادي، وتتراجع خلال فترات الركود، وتزداد في فترة التوسع الاقتصادي، كما تعتمد القيمة السوقية على القطاع الذي تعمل فيه الشركة، وربحيتها، وحجم الديون، وبيئة السوق.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND