تعليم وشباب

آخر مقالات تعليم وشباب

تعود الجامعات إلى النظام الفصلي أي فصلين دراسيين



الاقتصادي – سورية:

 

أقر "مجلس التعليم العالي" أمس الأربعاء إنهاء العمل بالنظام الفصلي المعدّل في الجامعات الحكومية، بدءاً من العام الدراسي المقبل 2019 – 2020.

وذكرت "وزارة التعليم العالي" في موقعها الإلكتروني، أن العام الدراسي المقبل سيبدأ يوم الأحد 15 أيلول 2019، لتعود فيه الجامعات إلى النظام الفصلي (فصلين دراسيين).

وتجري الجامعات الحكومية بموجب القرار الجديد دورتين امتحانيتين في السنة الدراسية وفق النظام الفصلي، بدلاً من 3 دورات امتحانية في النظام الفصلي المعدل (3 فصول دراسية).

وصدر في 2010 مرسوماً يقضي بتعديل قانون تنظيم الجامعات 2006، وكان من ضمن التعديلات، تطبيق النظام الفصلي المعدل ونظام الساعات المعتمدة، وبموجب المرسوم تجري الجامعات 3 دورات امتحانية في السنة الدراسية الواحدة.

ونص المرسوم حينها بأن تشمل امتحانات كل فصل المقررات التي يتم تدريسها في هذا الفصل فقط، أي الامتحان الأول يقدم فيه مواد الفصل الأول حصراً، والامتحان الثاني يقدم فيه مواد الفصل الثاني حصراً، فيما يشمل الامتحان الصيفي مقررات الفصلين معاً.

وكان يحق للطالب الدخول إلى امتحانات الدورة الصيفية إذا كان مجموع المقررات التي يحملها لا يزيد على 8 مقررات، لكن بعد قرار الإلغاء تعود الامتحانات إلى نظامها الفصلي دون إجراء دورة صيفية ثالثة.

وسبق أن أعلنت "وزارة التعليم العالي" في آب 2018 إلغاء الدورة الاستثنائية (الإضافية) بالجامعات السورية للعام الدراسي 2018 – 2019 التي تحتاج مرسوم، مبيّنةً أنه لم يعد هناك حاجة لوجودها، فيما سيتم إبقاء الدورة التكميلية فقط لطلاب سنة التخرج.

وبعد جدل حول الدورة الإضافية، أصدر الرئيس بشار الأسد في 23 شباط الماضي مرسوماً يقضي بمنح دورات استثنائية وعام استثنائي (إضافي)، للطلاب العسكريين والمدنيين المستنفدين في مختلف مراحل الدراسة الجامعية.

وتكون الدورة الإضافية (الاستثنائية) غير محددة بعدد مقررات معين وتشمل جميع السنوات لكنها تحتاج مرسوم رئاسي لتطبيقها، على عكس التكميلية المحددة بـ4 مواد حصراً لطلاب سنة التخرج وليست بحاجة مرسوم.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND