تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

لا يسمح للشاحنات السورية إكمال مسارها



الاقتصادي – سورية:

 

أكد مصدر مسؤول في "جمارك منفذ نصيب الحدودي" عدم اتخاذ إجراءات مماثلة لما يقوم به الجانب الأردني، فيما يتعلق بعمليات نقل الصادرات السورية المتجهة للأردن، أو للدول المجاورة مروراً بالأردن.

وأوضح المصدر لصحيفة "الوطن"، أنه لا يسمح للشاحنات السورية إكمال مسارها وإيصال حمولتها لمقصدها النهائي، بل يتم تفريغ حمولتها عند الحدود الأردنية، وإعادة تحميلها من جديد في شاحنات أردنية.

وقبل أيام، قرّر وزير النقل علي حمود تحديد القيم المالية المطلوب تحصيلها من الشاحنات غير السورية (العربية والأجنبية) الداخلة إلى سورية، كما حدد قيمة تذكرة تحميل البضائع إلى بلد ثالث للسيارات غير السورية أيضاً، لتتراوح بين 180 – 260 ألف ليرة.

وقبل تحديد القيم المالية التي تُحصّل من الشاحنات غير السورية، كان التجار يفضلون نقل البضائع في شاحنات غير سورية، لأنه لم يكن يستوفى عليها أي مبالغ، لذا جاء القرار لإعطاء أولوية وعدالة ومزايا للسائق والشاحنة السورية، وفق ما قاله مؤخراً مدير النقل الطرقي في "وزارة النقل" محمود أسعد.

وجرى افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن، في 15 تشرين الأول 2018، لتنتهي بذلك فترة إغلاقه التي استمرت نحو 3 أعوام بسبب الأزمة السورية، وتبدأ شاحنات الدول العربية بالدخول.

وتجاوزت إيرادات أمانة جمارك نصيب الحدودي بين سورية والأردن 3.25 مليار ليرة سورية، منذ افتتاحه منتصف تشرين الأول 2018 وحتى 10 تموز 2019، أي قرابة 9 أشهر، وفق ماكشفه أمين جمارك مركز نصيب الحدودي مهند زلزلة مؤخراً.

وخلال الفترة المذكورة، جرى تسجيل أكثر من 60 قضية جمركية، تضمنت تهريب مواد غذائية من لحوم وحليب أطفال وغيرها من المواد المخالفة للمواصفات الفنية.

وبلغ إجمالي عدد البيانات الصادرة من أمانة جمارك نصيب ولنفس الفترة المذكورة 5,429 بياناً، تم تصديرها بواسطة السيارات والشاحنات إلى العديد من الدول العربية هي الأردن والعراق والإمارات والسعودية والكويت وعمان ومصر.

وقبل فتح معبر نصيب الحدودي في تشرين الأول الماضي، رفعت "وزارة النقل السورية" مقدار الرسوم الترانزيت بنسبة 8% لشاحنات النقل المحملة والفارغة عند عبور الأراضي السورية لتصبح 10%، مع الحفاظ على قيمة رسوم المنافذ البحرية عند 2%.

وتحسب رسوم الترانزيت وفق المعادلة التالية: وزن السيارة (القائم أو الفارغ) طن × المسافة المقطوعة (كم) × 10%= (….) دولار، في حين كانت سابقاً تضرب بـ2%.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND