أخبار الشركات

آخر مقالات أخبار الشركات

تعتزم أغذية الاستحواذ على مصانع جديدة بالإمارات ومصر والسعودية



الاقتصادي – الإمارات:

 

كشف الرئيس التنفيذي لـ"مجموعة أغذية" طارق أحمد الواحدي، أن المجموعة استثمرت منذ بداية العام الجاري وحتى الآن 55 مليون درهم، وتوقع أن يتجاوز الإنفاق الاستثماري 100 مليون درهم في الأشهر المقبلة.

وبيّن الواحدي لصحيفة "الاتحاد" أن استراتيجية المجموعة تستهدف ضخ استثمارات جديدة في قطاع الصناعات الغذائية تتراوح بين 100 – 200 مليون درهم سنوياً، لافتاً إلى أن المجموعة ستستمر في التوسع الاستثماري للحفاظ على حصتها من السوق المحلية.

وأوضح الواحدي أن "أغذية" تعتزم الاستحواذ على مصانع جديدة في قطاع الصناعات الغذائية بالإمارات والسوق المصرية، إضافة إلى التوسع في السوق السعودية خلال الأشهر المقبلة.

وبحسب الرئيس التنفيذي لـ"مجموعة أغذية"، يأتي توجه الشركة إلى الاستحواذ والتوسع ضمن خطتها الاستثمارية، والمقدرة بـ2 مليار درهم خلال العام الجاري.

وذكر الواحدي أن المجموعة تصدّر منتجاتها إلى 37 دولة في العالم، ولديها استثمارات ومصانع في عدة دول منها مصر والسعودية وتركيا والعراق، حيث تملك مصنعاً للمياه بالسعودية وآخر في تركيا.

وأنشأت أيضاً مصنعاً للمياه في العراق بطاقة إنتاجية تقارب 45 ألف عبوة بالساعة، وبدأ التشغيل التجريبي في المصنع، ويتوقع بدء الإنتاج التجاري فيه الشهر المقبل.

وأضاف الواحدي، أن المجموعة تملك مصنعين في مصر أحدهما للمجمدات والآخر للمركزات، وتذهب 80% من منتجات هذه المصانع إلى التصدير للأسواق الخارجية، بينما تخصص 20% من المنتجات للسوق المحلية.

ودشنت الشركة الأسبوع الماضي مركزاً للبحث والتطوير يختص بقطاع التغليف في أبوظبي، ويستهدف الوصول إلى تقنيات لحفظ وتغليف المواد الغذائية في الظروف الجوية والمناخية السائدة، والمتمثلة بدرجات الحرارة المرتفعة في الصيف.

وأشار الواحدي إلى أن حصة "أغذية" من سلة الأمن الغذائي بالإمارات تقدّر بنحو 40%، بينما تبلغ حصتها من سوق المياه حوالي 30%، وتستحوذ على 35% من سوق الطحين، و46% من سوق الأعلاف.

ولفت الواحدي إلى أن 85% من إيرادات "أغذية" تحققها شركاتها في الإمارات، بينما تسهم المصانع الخارجية بنحو 15% من الإيرادات، متوقعاً نمو إيراداتها بنسبة تتراوح بين 5 – 6% خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وسجلت إيرادات المجموعة خلال النصف الأول من العام الجاري 1.06 مليار درهم بارتفاع 5.4% عن الفترة المماثلة 2018، كما حققت صافي أرباح قدرها 84 مليون درهم.

وأعلن الواحدي في مايو (أيار) الماضي أن الشركة خصصت 2 مليار درهم لتنفيذ عمليات استحواذ خلال العام الجاري، وتدرس المجموعة فرص الاستحواذ في السوق المحلية إضافةً إلى السعودية ومصر.

وأضاف حينها، أن الشركة ستركز على فتح أسواق تصديرية لها في أفريقيا، والتوسع آسيوياً عبر افتتاح فرع جديد في الصين العام الجاري، إذ تصدر "أغذية" منتجاتها إلى 37 سوقاً، وتنوي إضافة 3 منتجات جديدة على الأقل خلال 2019.

وتختص المجموعة بقطاع الأغذية والمشروبات في الإمارات، وتدير محفظة عالمية المستوى من العلامات التجارية، بما في ذلك مياه "العين"، وعصائر "كابري صن"، ومنتجات ألبان "يوبليه"، إضافةً إلى دقيق "المطاحن الكبرى" وأعلاف "أجريفيتا" الحيوانية.

وتمتلك 31 مركزاً للبيع والتوزيع في الإمارات منها 25 مركزاً بأبوظبي و6 مراكز موزعة على الدولة، ويعمل بها نحو 4,500 موظف، منهم 3,000 آلاف في الإمارات، كما يعمل فيها 200 مواطن، وهناك خطوط إنتاج بالشركة تدار كاملة من قبل مواطنين.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND