نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

المزروعي: الإمارات ستواصل تحقيق التوازن في سوق النفط



الاقتصادي – عربي:

 

أكد وزير الطاقة والصناعة سهيل المزروعي، أن اللجنة الوزارية المشتركة "JMMC" ستجتمع في أبوظبي 12 سبتمبر (أيلول) المقبل، لمراجعة وضع سوق النفط، وتقديم التوصيات اللازمة للحفاظ على توازن واستقرار أسواق النفط العالمية.

وأضاف المزروعي أن الإمارات ستواصل دعم الإجراءات التي تساعد على تحقيق التوازن في سوق النفط، متابعاً أن الإمارات مستمرة بالتزامها في اتفاقية "أوبك" ودول خارج المنظمة، والتي حققت توازناً بالسوق وساعدت على استقرار الأسواق العالمية.

وقال المزروعي عبر حسابه الرسمي على "تويتر" إنه واثق من أن الشركاء في منظمة "أوبك" وحلفائها غير الأعضاء سيتخذون موقفاً مشابهاً، وأوضح أن أساسيات سوق النفط جيدة ومخزون النفط العالمي في انخفاض، والطلب لا يزال بمستوى جيد.

ونظّمت اللجنة الوزارية المشتركة من "أوبك" وحلفائها خارج المنظمة والمعروفة باسم "JMMC"، اجتماعها الـ14 في جدة السعودية خلال مايو (أيار) 2019.

وأكدت اللجنة حينها التزامها بتحقيق سوق متوازنة والعمل على استقرار سوق النفط على أساس مستدام مع أساسيات صلبة، تلاها عقد الاجتماع الـ15 في يونيو (حزيران) 2019 في أمانة أوبك في فيينا – النمسا.

وسبق أن اتفقت "أوبك" وحلفاؤها على خفض إنتاج النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً بداية من يناير (كانون الثاني) 2019، ولمدة 6 أشهر، كما وافقوا مؤخراً على تمديد الاتفاقية حتى مارس (آذار) 2020.

وتخفض "أوبك" وروسيا ومنتجون آخرون غير أعضاء في المنظمة إنتاج النفط منذ يناير (كانون الثاني) 2017، للتخلص من فائض الإمدادات ورفع الأسعار، حيث جرى خفض حجم الإنتاج حينها بنحو 1.8 مليون برميل يومياً.

وتراجع إنتاج منظمة "أوبك" النفطي خلال يونيو (حزيران) 2019 إلى أدنى مستوياته في 5 سنوات، مع انخفاض إنتاج إيران وفنزويلا رغم تزايد إمدادات السعودية، وفق مسح أجرته وكالة "رويترز".

وأظهر المسح أن إنتاج الدول الأعضاء بالمنظمة بلغ 29.6 مليون برميل يومياً خلال يونيو، منخفضاً 170 ألف برميل يومياً عن مايو الذي سبقه، لتعد المرة الأولى التي يتراجع فيها إنتاج المنظمة إلى مستويات أدنى من 30 مليون برميل يومياً، منذ يونيو 2014.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND