قصة ريادة

آخر مقالات قصة ريادة

سهل التطبيق على المرضى رحلة البحث عن الأدوية اللازمة



الاقتصادي – خاص:

قصة ريادة

 

بعدما خاضت رائدة الأعمال المصرية دعاء عارف صراعاً مع مرض سرطان الغدة الدرقية، ودخلت برحلة علاجية طويلة الأمد تخللتها معاناة تأمين الأدوية والانتظام في تناولها، فكرت بابتكار وسيلة تريح المرضى وتسهل حصولهم على أدويتهم اللازمة، فكان "تطبيق شفاء".

بدأت رحلة التطبيق بشكل فعلي منذ 2017، ويساعد المرضى في جميع أنحاء مصر على طلب الدواء واستلامه مختصراً عليهم الوقت والمصاريف الإضافية، ويمكّن "شفاء" مستخدميه من الحصول على مختلف أنواع الأدوية وإن كان توفيرها أمراً صعباً. ويعمل التطبيق وفق نظام لتحديد المواقع، بحيث يتيح وصول طلبات العملاء في منازلهم، وكذلك إرشادهم إلى أقرب الصيدليات منهم.

وتتضمن الخدمات التي يوفرها التطبيق أيضاً شراء المنتجات التي يحتاجها المرضى وتصنف كمنتجات دوائية، عبر ميزة التسوق الإلكتروني التي يتيحها. ويساعد المريض في الانتظام بتناول دوائه عن طريق نظام للتنبيه بمواعيد الدواء، وتسهيل جدولة الأدوية الشهرية لأصحاب الأمراض المزمنة وإيصالها لهم.

وتأخذ المؤسسَة عن خدماتها عمولة من الصيدليات واشتراك شهري من شركات الأدوية التي تحصل على قاعدة البيانات الخاصة بـ"شفاء"، والتي يقدم عبرها التطبيق معلومات عن سوق الصيدلة، كأماكن وجود الأدوية ونسبة استهلاك المنتجات الدوائية وحصص بعض الشركات في السوق.

وتمكن التطبيق من تغطية تسع محافظات في مصر بخدماته وتحقيق مبيعات قيمتها أكثر من 3 ملايين جنيه مع نسبة مستخدمين يعيدون استخدام التطبيق أكثر من 60% وذلك خلال فترة قصيرة من الانطلاق. ويهدف "تطبيق شفاء" إلى توسيع نطاق تقديم خدماته إلى مليون مريض. وحاز التطبيق العديد من الجوائز، منها واحدة عن الابتكار التكنولوجي.

وفي 2019، حصل "تطبيق شفاء" المتخرج من "شركة فلات 6 لابز" المصرية لدعم ريادة الأعمال على تمويل تأسيسي، تعمل المؤسسَة على استخدامه بتمهيد الطريق أمام طموحها في توسيع نشاط التطبيق على مستوى الشرق الأوسط.

 

 


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND