مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

مصدر: زادت معدلات تحصيل الديون منذ بداية العام 70%



الاقتصادي – سورية:

 

رفع "الاتحاد العام للفلاحين" مذكرة رسمية لوزير المالية مأمون حمدان، يطلب فيها تمديد العمل بالقانون 46 لمدة شهرين إضافيين، والمتعلق بجدولة قروض المتعثرين وإعفائهم من الفوائد العقدية وغرامات التأخير المترتبة عليهم لـ"المصرف الزراعي التعاوني".

وأكّد رئيس الاتحاد أحمد صالح إبراهيم لصحيفة "الوطن" أهمية التمديد، لمنح الفلاحين الذين تأخروا بتسويق محاصيلهم فرصة الاستفادة من الإعفاءات التي تتضمنها تطبيقات القانون، ومساعدة المصرف على تحصيل ديونه المتراكمة منذ سنوات طويلة.

وأصدر الرئيس بشار الأسد بنهاية 2018 القانون رقم 46، والقاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي من كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها، وجدولة قروضهم لمدة 10 أعوام على أقساط سنوية متساوية.

واشترط القانون في إحدى مواده أن يسدد المتعامل دفعة حسن نية بنسبة 5% من رصيد رأس المال الخاضع للجدولة خلال مدة أقصاها 1-8-2019، حتى يستفيد من أحكام القانون، ويستحق بالتاريخ المذكور القسط الأول، وجرى تحديد الفوائد العقدية بمعدل 11% سنوياً.

وكشف مصدر مطلع في "المصرف الزراعي التعاوني" عن رغبته في تمديد العمل بالقانون رقم 46، لافتاً إلى ارتفاع معدلات تحصيل الديون خلال فترة تطبيق القانون منذ بداية العام الجاري إلى 70%.

وبحسب كلام سابق لوزير المالية، فإن عدد المستفيدين من القانون سيتجاوز 511 ألف متعامل، كما سيقارب حجم المبالغ المجدولة 59.5 مليار ليرة، بينما يبلغ حجم الإعفاءات من غرامات التأخير نحو 36.7 مليار ليرة بحال تم تسديد دفعة حسن النية.

ووصل إجمالي قروض المصرف الزراعي التي منحها خلال 2018 إلى حوالي 93.6 مليار ليرة، موزعةً بين 4.6 مليارات ليرة فقط قروض للفلاحين، و89 مليار ليرة لمصلحة جهات القطاع العام.

وأقر المصرف مؤخراً بجعل قيمة قروضه متناسبة مع الكلفة الفعلية للمشروعات المراد تمويلها، وإلغاء سقوف القروض التي كانت محددة سابقاً، مع مراعاة نسب التمويل والمحددة بين 50 – 75% من إجمالي الكلفة.

وسبق أن عدّل المصرف الزراعي جدول الاحتياجات لديه لزوم إقراض الفلاحين، حيث رفعها 4 أضعاف عما كانت عليه سابقاً، وجعل سقف القروض طويلة الأجل 200 مليون ليرة، والمتوسطة 80 مليون ليرة، والقصيرة 40 مليون ليرة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND