عقارات

آخر مقالات عقارات

جرى تكليف جامعة دمشق بدراسة مخطط جوبر



الاقتصادي – سورية:

خاص

 

كشف مدير التنظيم في "محافظة دمشق" إبراهيم دياب عن التعاقد مع "المعهد العالي للتخطيط الإقليمي" التابع إلى "جامعة دمشق" لإعداد ودراسة المخطط التنظيمي الخاص بمنطقة جوبر، ومع "الشركة العامة للدراسات الهندسية" لإعداد مخطط القابون السكني.

وأضاف دياب في حديثه مع موقع "الاقتصادي" أن الانتهاء من إعداد الدراسات سيكون مع نهاية 2019، منوهاً بعدم القدرة على تحديد موعد البدء بالتنظيم على أرض الواقع، حيث يتبع وضع المخطط عدة مراحل منها عرضه على المواطنين وتلقي الاعتراضات، وغيرها من الخطوات قبل صدور المخطط النهائي وبدء تطبيقه.

وتابع دياب أن المنطقة التنظيمية الخاصة بالقابون الصناعي مع جزء بسيط من عقارات حرستا أُعلن عنها في الجريدة الرسمية 3 تموز 2019، وتقدم المواطنون خلال 30 يوماً بطلبات الاعتراض على المصور، ليتم دعوة اللجنة الإقليمية بالمحافظة التي يرأسها المحافظ لمعالجتها.

ويتضمن مخطط القابون الصناعي تحويل المنطقة إلى سكنية تجارية خدمية، حيث ستضم إضافة للأبراج السكنية مبانٍ استثمارية ومشافٍ ومدارس ومراكز تجارية، وعدة مراكز خدمية للمدينة.

وبحسب ما قاله مدير تنفيذ المرسوم 66 جمال يوسف مؤخراً، فإن المنطقة التنظيمية الجديدة التي يتم العمل على إعداد مخططاتها والتي تشمل أحياء برزة والقابون وجوبر، سيتم تقسيمها إلى 8 مناطق نظراً لمساحتها الواسعة.

وأشار وزير الإدارة المحلية حسين مخلوف مؤخراً إلى أهمية إنجاز الدراسات التخطيطية لمناطق القابون وجوبر وبرزة بما يؤهلها لتكون بيئة عمرانية متطورة، تحقق عناصر التنمية المستدامة وتفي بحاجة السكان لتعويضهم عن الضرر الذي لحق بمناطقهم.

وأكدت المحافظة مؤخراً عزمها دراسة مخططات لتنظيم مناطق المخالفات في دمشق ومحيطها، بحيث يتم في كل عام دراسة منطقة عشوائية معينة، مشددةً على أنه لن تبقى أي منطقة مخالفة دون تنظيم ولو بعد 50 عاماً.

ووضعت المحافظة في تشرين الثاني 2018، خطة لإعداد مخططات تنظيمية جديدة لكافة مناطق المخالفات في مدينة دمشق، دون وضع مواعيد محددة لتنفيذ أي من هذه المناطق بعد إعداد مخططاتها.

وجاء في الخطة البدء بوضع مصور لبرزة والقابون وجوبر في 2018 ينتهي خلال 2019، فيما يبدأ وضع مصور لمنطقة التضامن (دف الشوك وحي الزهور) والزاهرة ونهر عيشة بـ2019 – 2020، ثم سفح قاسيون متضمنةً منطقة ركن الدين والمهاجرين ومعربا في 2020 – 2021.

وتضمنت الخطة أيضاً وضع مصور لمنطقة الدويلعة والطبالة في 2021 – 2022، تليها منطقة المزة 86 ومخالفات دمر خلال 2022 وحتى 2023، وأخيراً استملاك المعضمية في 2023 وتنتهي بـ2024.

ويجيز القانون رقم 10 لـ2018، إحداث منطقة تنظيمية أو أكثر ضمن المخطط التنظيمي العام للوحدات الإدارية، والذي جاء تطويراً للمرسوم 66 الصادر عام 2012 والقاضي بتنظيم منطقتين عشوائيتين ضمن دمشق وهما ماروتا سيتي وباسيليا سيتي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND