حكومي

آخر مقالات حكومي

تتضمن الدراسة تحمل الدولة ما يعادل 42.5 ألف ريال عن كل مسكن أو أرض



الاقتصادي – السعودية:

 

كشفت مصادر مطلعة في "وزارة الإسكان" أن الجهات المختصة تدرس إمكانية تحمل الدولة لضريبة القيمة المضافة لثلاث خيارات متاحة ضمن برنامج "سكني" التابع للوزارة أمام الراغبين بالحصول على المسكن الأول، منها تحمل ضريبة شراء الأرض الأولى.

وأضافت المصادر لصحيفة "عكاظ" المحلية، أن الخيارات تضمنت إضافة لشراء الأرض الأولى، البناء الذاتي أو الحصول على الإسكان التنموي.

وبينت المصادر، أن الدراسة تتضمن تحمل الدولة ما يعادل 42.5 ألف ريال عن كل مسكن أو أرض تصل قيمته إلى 850 ألف ريال أو تتجاوزها.

وبحسب تأكيدات سابقة لـ"الهيئة العامة للزكاة والدخل"، فإن الدولة تتحمل ضريبة القيمة المضافة عن المسكن الأول لا يشمل الأراضي، ويختص فقط بالمساكن.

وتحملت الدولة ضريبة القيمة المضافة عن 58,792 فرداً، تقدموا بشراء المسكن الأول منذ إطلاق الخدمة في يوليو (تموز) 2018 حتى نهاية يونيو (حزيران) الماضي.

وبدأت السعودية في 1 يناير (كانون الثاني) 2018 تطبيق ضريبة القيمة المضافة، وتتضمن بعض الخدمات الخاضعة للضريبة أعمال التشييد أو الهدم أو التحويل أو التوسعة أو الصيانة للعقارات، والخدمات التي يورّدها وكلاء العقارات ومنظمو المزادات والمعماريون وفنيو المساحة والمهندسون وغيرهم ممن يقومون بأعمال تتعلق بالعقارات.

وأصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في يناير 2018 أمراً ملكياً تضمن تحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عن سعر شراء المسكن الأول للمواطن بما لا يزيد عن 850 ألف ريال، من أجل تخفيف الأعباء الاقتصادية عن المواطنين.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND