عقارات

آخر مقالات عقارات

يصل عدد المقاولين المؤهلين لدى بلدية دبي إلى 6,000 مقاول



الاقتصادي – الإمارات:

 

أصدرت "بلدية دبي" تعميماً يسمح بإصدار تراخيص بناء المشروع قبل تعيين المقاول وفق ضوابط تمثلت في إصدار الرخصة مباشرة بعد اعتماد المعاملات ودفع رسوم معاملة الترخيص، وعدم جواز مباشرة أي أعمال بناء في موقع المشروع إلا بعد تعيين المقاول خلال فترة صلاحية الرخصة.

ووجهت البلدية تعميمها إلى جميع المكاتب الاستشارية وشركات المقاولات العاملة في دبي، حددت خلاله غداً 20 أغسطس (آب) الجاري موعداً لبدء إصدار رخصة البناء قبل تعيين مقاول المشروع، بحسب صحيفة "الإمارات اليوم".

وبيّنت الصحيفة، أن "بلدية دبي" تستهدف من التعميم الجديد إسعاد المتعاملين، وتحسين بيئة العمل في قطاع البناء والتشييد بدبي، وكذلك تنظيم أعمال البناء، وتسهيل إجراءات إصدار تراخيص البناء.

ووفق لائحة شروط ومواصفات البناء الصادرة عن "بلدية دبي"، تعرّف رخصة البناء على أنها التصريح الصادر عن الجهة المختصة بإجازة أعمال البناء المزمع تنفيذها على قطعة أرض محددة، وفقاً للمخططات والمواصفات والشروط المعتمدة.

وتشمل الشروط عدم السماح بإقامة أي مبنى على أي قطعة أرض إلا إذا كان مطابقاً للخريطة الملحقة بنظام تصنيف وتقنين استعمالات الأراضي، ويتحدد وفق هذه الخريطة عدد الطوابق التي يتكون منها المبنى، ونوع الاستعمال المقرر له، وارتداداته الخارجية، ومواقف السيارات المطلوبة، ونسبة البناء.

ويعرّف المقاول على أنه الشخص الطبيعي أو الاعتباري المكلف بتنفيذ أعمال البناء، والمرخص له بمزاولة أنشطة مقاولات المباني في الإمارة وفقاً للتشريعات السارية، ويصل عدد المقاولين المؤهلين لدى البلدية إلى 6,000 مقاول، بينما يبلغ عدد الاستشاريين 500 استشاري.

وألغت إدارة تراخيص البناء في "بلدية دبي" خلال يونيو (حزيران) الماضي شرط الحصول على موافقات وعدم ممانعة مسبقة لطلبات ترخيص البناء، حيث تم وضع جميع الاشتراطات البنائية والفنية لجميع الجهات المعنية بتراخيص البناء ضمن نظام دبي لتراخيص البناء "دبي بي بي اس".

وأطلقت لجنة تطوير إجراءات تراخيص أعمال البناء في دبي أواخر ديسمبر (كانون الأول) 2018 التطبيق الذكي "دبي لتراخيص البناء"، الذي يشمل جميع إجراءات الدوائر الحكومية لتراخيص المباني.

واعتمد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس "مجلس الوزراء" حاكم دبي خلال 2017 الاستراتيجية الجديدة لتطوير إجراءات إصدار تراخيص البناء في دبي، بهدف دعم وتعزيز مكانة الإمارة كواحدة من المدن التي ينشط بها قطاع البناء والتشييد.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND