تنمية

آخر مقالات تنمية

تخطط دبي لتكون أول مدينة تدير خدماتها الإدارية عبر بلوك تشين بحلول 2020



الاقتصادي – الإمارات:

 

كشف تقرير أن دبي تصدرت منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ضمن مؤشر المدن الواعدة اقتصادياً لتبني تقنية البلوك تشين، بينما جاءت في المرتبة السابعة عالمياً متقدمة على كوالالمبور وشانغهاي وهونج كونج.

وأظهر تقرير مؤسسة الاستثمارات الأجنبية المباشرة "اف دي أي" التابعة لـ"مؤسسة فاينانشال تايمز" الاقتصادية، أن قائمة المدن الواعدة لتبني تقنية بلوك تشين تضمنت طوكيو في المركز الأول، ثم لندن ثانياً، وسنغافورة في المرتبة الثالثة، وبكين رابعاً، وسيول خامساً.

واعتمد المؤشر على السكان، وإجمالي الناتج المحلي، ونصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي، وجودة العمل، والقوانين واللوائح التي تحكم أنظمة الأعمال التجارية، وترتيب المدينة على مؤشر الحرية الاقتصادية، والوقت اللازم لإنشاء شركة جديدة، وعدد البنوك في المدينة ضمن قائمة أكبر ألف بنك في العالم.

وذكرت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" الصينية أن دبي تخطط لأن تصبح أول مدينة في العالم تدير خدماتها الإدارية عبر البلوك تشين بحلول 2020، والتي تستهدف تحويل الخدمات التي تعتمد استخدام الأوراق مثل طلبات الحصول على التأشيرة ودفع الفواتير إلى خدمات رقمية، ما يوفر نحو 100 مليون مستند ورقي سنوياً.

وشكلت "مؤسسة دبي للمستقبل" خلال مايو (أيار) الماضي "مجلس دبي لمستقبل البلوك تشين"، والذي يضم 14 عضواً من مختلف الجهات الحكومية والعالمية، برئاسة مدير عام "مكتب دبي الذكية" عائشة بنت بطي بن بشر، ومن المقرر أن يعقد 4 اجتماعات في السنة، لمتابعة سير العمل في المبادرات والخطط الموضوعة بمجال البلوك تشين.

وأطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس "مجلس الوزراء" حاكم دبي خلال أبريل (نيسان) 2018 "استراتيجية الإمارات للتعاملات الرقمية بلوك تشين 2021″، وتهدف إلى تطويع التقنيات المتقدمة وتوظيفها لتحويل 50% من التعاملات الحكومية على مستوى الدولة إلى منصّة بلوك تشين بحلول 2021.

وتوفر هذه الاستراتيجية الوقت والجهد والموارد، وتمكن الأفراد من تنفيذ معظم معاملاتهم بسهولة ويسر، كما ستسهم هذه الاستراتيجية في توفير 11 مليار درهم يتم إنفاقها سنوياً لتقديم وتوثيق المعاملات، وستوفر 77 مليون ساعة عمل، و1.6 مليار كيلو متر من القيادة على السائقين.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND