عقارات

آخر مقالات عقارات

تمت مناقشة مشروع تنظيم القابون السكني وحي تشرين



الاقتصادي – سورية:

خاص

 

ناقش وزير الأشغال العامة والإسكان سهيل عبد اللطيف خلال اجتماع عّقد في "الشركة العامة للدراسات الهندسية" الحلول المقترحة للمخطط التنظيمي الجديد لمخيم اليرموك الذي تبلغ مساحته 220 هكتار.

وأشار بيان صادر عن الشركة اطلع عليه "الاقتصادي"، أن إعداد البدائل والمقترحات والرؤى التخطيطية الجديدة للمنطقة جاء بعد انتهاء مرحلة تحليل الوضع الراهن وتقييم الحالة الفيزيائية للمباني الموجودة فيها.

واطلع الوزير على عروض للمناطق التي يتم إعداد مخططات تنظيمية جديدة لها والمراحل التي وصلت إليها والصعوبات التي تواجه الفرق الدارسة، ومنها مشروع تنظيم القابون السكني وحي تشرين بمساحة 217 هكتاراً، وبما يشمل مسار سكة القطار ومحطة القابون المقترحة.

كما تم الاطلاع على مشروع تقويم المخطط التنظيمي لعين الفيجة وبسيمة بمساحة 165 هكتاراً، حيث أكد الوزير أهمية الحفاظ على هوية الأماكن التي يتم العمل عليها وربطها بمحاور التنمية، لتحقيق الاستقرار وفرص العمل اللازمة لأهاليها.

وبيّن مدير "الشركة العامة للدراسات الهندسية" محمد يسار عابدين حزيران الماضي، إنه يتم العمل على ثاني مراحل تنظيم مخيم اليرموك حيث يتم إعداد البدائل والمقترحات والرؤى التخطيطية لمناقشتها وإقرار المناسب منها.

وأضاف عابدين، أن منطقة مخيم اليرموك جاءت في مقدمة العقود الموقعة مع "محافظة دمشق"، وعلى 3 مراحل، حيث كانت الأولى تقييم المخطط التنظيمي المصدق في 2013، وتقييم الأضرار الناجمة عن الأزمة، والثانية إعداد الحلول والمقترحات.

أما المرحلة الثالثة والنهائية، فهي إعداد المخطط التنظيمي التفصيلي للمخيم وإعادة الإعمار، مبيّناً أن مدة تنفيذ المراحل الثلاث تبلغ 135 يوماً، 55 يوماً للأولى و45 يوماً للثانية و35 يوماً للثالثة.

وفي 22 أيار 2019، صدر القانون رقم (12) والقاضي بإحداث "الشركة العامة للدراسات الهندسية"، نتيجة دمج "الشركة العامة للدراسات والاستشارات الفنية" و"الشركة العامة للدراسات المائية"، برأسمال قدره 1.45 مليار ليرة سورية.

وأقر "مجلس الوزراء" نهاية نيسان الماضي تكليف شركة الدراسات إنجاز مخطط تنظيمي جديد لمناطق عين الفيجة وبسيمة وعين الخضرة، بما يتوافق مع توجهات الإطار الوطني للتخطيط الإقليمي وذلك تمهيداً لعودة الأهالي إلى المناطق المذكورة في غضون 4 إلى 6 أشهر.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND