سياحة

آخر مقالات سياحة

ارتفع عدد السياح القادمين بغرض العلاج في دبي إلى 337 ألفاً في 2018



الاقتصادي – الإمارات:

 

كشف تحليل حديث أن مبيعات السياحة العلاجية في الإمارات سجلت 12.1 مليار درهم العام الماضي، بنمو 5.5% عن 2017، متوقعاً نمو المبيعات إلى 19.5 مليار درهم بحلول 2023، بمعدل نمو سنوي تراكمي 10.7% للسنوات الخمس القادمة.

وبيّن تحليل "غرفة تجارة وصناعة دبي" المبني على بيانات وإحصاءات من مؤسستي "فيتش سليوشنز" و"يورومونيتور انترناشيونال" أن مبيعات السياحة العلاجية حققت خلال الفترة الممتدة بين 2014 – 2019 نمواً سنوياً تراكمياً قدره 11.9%.

ووفق التحليل الصادر عن الغرفة، احتلت دبي المرتبة 16 وأبوظبي 25 كأفضل الوجهات العالمية للسياحة العلاجية في العالم، بحسب أحدث بيانات مؤشر السياحة العلاجية، حيث تم إطلاق العديد من المبادرات والجهود لجذب السياحة العلاجية.

وشملت المبادرات "تجربة دبي الصحية" التي أنشأتها "هيئة الصحة بدبي" كأول بوابة إلكترونية للسياحة العلاجية في المنطقة، إذ تساعد السياح على حجز كافة تفاصيل عطلتهم العلاجية عبر الإنترنت من إجراءات الدخول إلى رحلات الطيران وحتى الإقامة في الفنادق.

وأطلقت "دائرة الصحة" و"دائرة الثقافة والسياحة" في أبوظبي العام الماضي "بوابة أبوظبي الإلكترونية للسياحة العلاجية"، وهي بوابة رقمية توفر لزوار الإمارة كافة المعلومات حول الخدمات الطبية ومنشآت الرعاية الصحية طوال مدة زيارتهم.

وضمت المبادرات أيضاً مذكرة تفاهم بين "دائرة الثقافة والسياحة" في أبوظبي و"منظمة السياحة العلاجية" لفتح أول مكتب إقليمي للمنظمة في أبوظبي، واستضافة المؤتمر العالمي للسياحة العلاجية، والمؤتمر العالمي للرعاية الصحية في أبوظبي خلال أكتوبر (تشرين الأول) 2019.

وأشار التحليل إلى ارتفاع عدد السياح القادمين بغرض العلاج في دبي من 107 آلاف خلال 2012 إلى 337 ألف في 2018، وتوقعت "حكومة دبي" جذب أكثر من نصف مليون سائح بهدف العلاج بحلول 2020، وفق تقرير "هيئة الصحة بدبي" و"تجربة دبي الصحية".

وذكر التحليل ارتفاع عدد شركاء "تجربة دبي الصحية" من 24 إلى 76 تجربة بين 2012 – 2018، وتتركز أكثر التخصصات المطلوبة في السياحة العلاجية بدبي ضمن جراحة العظام والطب الرياضي والأمراض الجلدية والعناية بالجلد وطب الأسنان وعلاج الخصوبة.

وأضاف التحليل، أن إنفاق القطاع الصحي في الإمارات خلال العام الماضي بلغ 50.3 مليار درهم، بنسبة نمو سنوية قدرها 5.4%، ويشمل إنفاق القطاع الصحي في الدولة شراء خدمات وسلع الرعاية الصحية من قبل كيانات عامة وخاصة.

وبحسب التحليل، تضم الإمارات 154 مستشفى حصلت معظمها على شهادات اعتماد عالمية، ويعمل أكثر من 25 ألف طبيب في الإمارات، معظمهم من المقيمين الأجانب، وأجرت مستشفيات الدولة 119,897 جراحة في 2018، وارتفع هذا العدد بمعدل سنوي تراكمي قدره 0.7% خلال الفترة بين 2013 – 2018.

وتعتبر الإمارات من بين أكبر 14 سوقاً للسياحة العلاجية بالعالم، والتي تشمل أيضاً تايلاند وسنغافورة وماليزيا والمكسيك والبرازيل وتايوان وتركيا وكوريا الجنوبية وكوستاريكا وبولندا والهند والفلبين وإندونيسيا.

وأظهر بحث سابق ضم أكثر من 4 آلاف مواطن خليجي، أن 41% من الإماراتيين الذين شملهم البحث عبروا عن إعجابهم بخدمات الرعاية الصحية المقدمة بالإمارات، و39% كانوا ممن يفضلون الحصول على الرعاية الصحية بالخارج، فيما كانت الـ20% المتبقية غير منحازة لأي من الطرفين.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND