تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

عبده: تنتظر الدراسة الاستشارية للتكسي البحري توقيع رئيس اللجنة العليا لمشروع النقل العام



الاقتصادي – السعودية:

 

قال المدير التنفيذي لـ"شركة مترو جدة" أسامة إبراهيم عبده، إن تنفيذ مشروع التاكسي البحري في جدة يستغرق 24 شهراً، بعد تحديد تاريخ البدء به.

وتابع عبده لصحيفة "الوطن" المحلية، أن الدراسة الاستشارية للتاكسي في انتظار توقيع رئيس اللجنة العليا لمشروع النقل العام بجدة أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود، حيث تم ترسية الدراسة على شركة خاصة.

وأوضح المدير التنفيذي في الشركة، أن الدراسة تتضمن 3 مراحل هي دراسة الجدول والتفاصيل الفنية، وتأهيل التحالفات وطرح المشروع، إضافة للمرحلة الأخيرة وهي توقيع الاتفاقية النهائية.

وتابع عبده، أن مشروع التاكسي البحري يربط شرم أبحر بشمال ووسط جدة بـ20 محطة، وتبلغ الطاقة الاستيعابية له حوالي 29,000 راكب يومياً.

وبين المدير التنفيذي، أن مشروع النقل العام الذي يضم كل من ترام الكورنيش، والتاكسي البحري، وجسر أبحر، تبلغ تكلفته 36 مليون ريال، مضيفاً أن كل منها مشروع قائم بذاته.

أما ترام الكورنيش يمر بطريق الكورنيش جدة الشمالي، ويبلغ طوله 15 كيلومتراً، وعدد محطاته 15 محطة بطاقة استيعابية تقدر بـ2,300 راكب في الساعة، وفقاً لعبده.

وبخصوص جسر أبحر المعلّق، أوضح المدير التنفيذي أنه يمر في شرم أبحر باعتباره محور ربط رئيسي بين أبحر الشمالية وأبحر الجنوبية، ويبلغ طوله 350 متراً وعرضه 74 متراً، ويضم 8 مسارات سيارات للاتجاهين تستوعب 6 آلاف مركبة بالساعة.

ووافق "مجلس الوزراء" على اعتماد مشروع النقل العام في محافظة جدة بجميع مكوناته من شبكة قطارات وحافلات وخط النقل البحري وخط عربات الكورنيش ومحطة النقل العام (المنطلق) وجسر أبحر المعلق، بمدة نفيذ 7 سنوات وعلى مراحل.

وأقرت الحكومة السعودية في 2013 ميزانية 45 مليار ريال لتنفيذ مشروع النقل العام في جدة على أن تتغير التكلفة في حال حدوث تعديلات في الخطة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND