حكومي

آخر مقالات حكومي

حدد القرار الضريبة الانتقائية بنسبة 50% على المشروبات المحلاة بالسكر المضاف



الاقتصادي – الإمارات:

 

اعتمد "مجلس الوزراء" قراراً بإضافة أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية والسوائل المستخدمة فيها إلى قائمة الضريبة الانتقائية بنسبة 100%، والمشروبات المحلاة بالسكر المضاف أو المحليات الأخرى بنسبة 50%، اعتباراً من يناير (كانون الثاني) 2020.

ويستهدف "مجلس الوزراء" في قراره عدداً من المنتجات والسلع الضارة بالصحة العامة، للحد من استهلاك المشروبات السكرية ومنتجات التدخين عبر إضافتها إلى قائمة الضريبة الانتقائية، بحسب وكالة أنباء الإمارات "وام".

ونص القرار على إضافة ضريبة انتقائية بنسبة 100% إلى أجهزة وأدوات التدخين الإلكترونية وما يماثلها سواء احتوت على نيكوتين أو تبغ أم لم تحتوي، كما تضاف الضريبة إلى السوائل المستخدمة في هذه الأجهزة وما يماثلها.

وحدد القرار الضريبة الانتقائية بنسبة 50% على المشروبات المحلاة بالسكر المضاف، وتشمل أي منتج مضاف إليه مصدر من مصادر السكر أو محليات أخرى، ويتم إنتاجه بغرض التناول كمشروب سواء كان سائلاً أو مركزاً أو مساحيق أو مستخلصات أو أي صورة يمكن تحويلها إلى مشروب.

واعتمد القرار اشتراطات البيانات الغذائية على المشروبات، والتي تنص على إلزام المصنعين بذكر كمية السكر المضاف، بهدف تعزيز وعي المجتمع بكميات السكر المستهلكة.

وتضم قائمة السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية في الإمارات إضافة إلى المنتجات الجديدة السابقة، مشروبات الطاقة بنسبة 100%، والتبغ ومنتجاته بنسبة 100%، والمشروبات الغازية بنسبة 50%.

وتوقع وكيل "وزارة المالية" يونس حاجي الخوري خلال فبراير (شباط) الماضي استكمال الدراسات والإجراءات اللازمة لبدء فرض ضريبة انتقائية على العصائر المحلاة في أسواق الإمارات خلال 2019.

وذكر وكيل "وزارة المالية" في فبراير 2019 أن الوزارة أرسلت فريقاً فنياً إلى السعودية، لبحث توسعة ضريبة السلع الانتقائية لتشمل سلعاً جديدة، كالمشروبات المحلاة.

وباشرت الإمارات خلال أكتوبر (تشرين الأول) 2017 تطبيق ضريبة السلع الانتقائية، وتعتبر من الضرائب غير المباشرة التي يتحملها المستهلك النهائي، وتُفرض على السلع التي تضر بالصحة العامة أو البيئة، أو السلع الكمالية بنسب متفاوتة.

ووصل عدد السلع المشمولة بالضريبة الانتقائية إلى 1,610 سلعات، منها 60% ضمن منتجات المشروبات الغازية، و26% ضمن التبغ ومشتقاته، و14% في شريحة مشروبات الطاقة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND