آراء وخبرات

آخر مقالات آراء وخبرات

لا تستسلم، استمر بالتعلم



الاقتصادي – خاص:

 

تؤمن رائدة الأعمال الأميركية موريل فاي سيبرت، والتي تعدُّ أول سيدة تمتلك مقعداً في "بورصة نيويورك"، بأن الإنسان يتمكن من النجاح باستمرارية التعلم وتطوير الذات والمحاولة الدائمة بعد كل انكسار، وتختزل ذلك بقولها: "عندما تطرق باباً مغلقاً ولا يفتح بسهولة، لا تنزعج، بل عد للخلف قليلاً واضربه بكل قوتك، ولا تفعل ذلك لنفسك وحسب، بل لأجل كل من ينتظرونك".

وفي 1998، وقفت سيبرت على منبر "جامعة ويسترن ريسرف" الأميركية، وقدمت للخريجين حصاد دروس معاركها في الحياة ومتاهات الاقتصاد وعالم الأعمال، بخطابٍ كان نصه:

لا تعتقد أنك نلت كل ما تحتاج لمجرد تلقي الشهادة التي عملت بجد من أجلها، ركز على ما هو فعلاً مهم بالنسبة لك ولا تستسلم مهما يكن الثمن. بالطبع لقد تعلمت مهارات تقنية رائعة، لكن الأهم من ذلك مدى القدرة على تطويرها دائماً، فأنت والآلاف من النساء والرجال تدخلون سوق العمل متسلحين بذات الشهادة العلمية ربما، لكن الرهان سيكون على ما لديك من مهارة حقيقية وكيفية تطويع ما تنطوي عليه درجتك العلمية من خبرة.

لا يمكنك التوقف عن التعلم وتطوير الذات والإضافة إلى المهارات، سوف تستمر التكنولوجيا في التقدم للأمام معك أو بدونك. التكنولوجيا تغير كل شيء، وهذا لن يتوقف، فاجعلها صديقاً تستخدمه وإلا سيكون عدوك.

وأوصي أيضاً بالحفاظ على مهاراتك الأخرى متأهبة وحديثة، راقب عن كثب الاقتصاد العالمي. واعرف كيفية الكتابة والتحدث والقراءة والاستماع. بعد ذلك، تعرف أكثر على نجاحك وسوف تتحدى أكثر. يعتقد الكثيرون أن أكبر معركة اضطررت إلى خوضها كانت شراء مقعدي في "بورصة نيويورك"، نعم كانت هذه معركة، لكنها لم تدخلني إلا في اللعبة، وهناك بدأت سلسلة جديدة من التحديات.

وأنتم سيكون لدى معظمكم مهن صعبة. فليحاول كل منكم أن يكون ذكياً أكثر من أي شخص آخر. سواء أكنت تدير قسماً أم تقود فريقاً أو مسؤول عن إدارة مشروع أو فصل دراسي، فمن واجبك وامتيازك أن تكون جيداً قدر الإمكان. على الأقل، افعل ما بوسعك لبذل قصارى الجهد، وقم بأداء واجبك طوال حياتك.

وكما تعلمون، الحياة لعبة خطيرة للغاية، وعندما ترى تحدياً، قم بالوصول إليه وامسك به واجتزه. وإذا لم تتمكن حاول مرة أخرى. فالمشاكل الاقتصادية والاجتماعية اليوم عميقة، ويحتاج هذا العالم إلى موهبة جديدة وتفانٍ مستمر من أجل تحقيق مستوى أعلى من كرامة الإنسان.

تنويه الآراء ووجهات النظر الواردة في هذا المقال هي آراء الكاتب, و لا تعكس بالضرورة السياسة الرسمية لموقع "الاقتصادي.كوم", أو موقفه اتجاه أي من الأفكار المطروحة.




error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND