تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تتضارب المصالح بين الصناعيين والتجار



الاقتصادي – سورية:

 

اقترح بعض الصناعيين والتجار بدمشق توحيد غرف التجارة والصناعة كافة في اتحاد مشترك، بسبب تضارب المصالح بينهم، معتبرين إيجاد جهة مشتركة ومرشحة من الطرفين يتيح المفاضلة بين القرارات واتخاذ الأمثل منها، والأمر يلزمه قرار حكومي فقط.

وقال الصناعي فراس تقي الدين لصحيفة "الوطن"، إن المطالب بإحداث اتحاد مشترك لغرف التجارة والصناعة قديمة، واعتبرها خطوة تسهل التعامل بين القطاع الخاص والجهات الحكومية، وتجعل القرارات المتخذة متناسبة مع مصلحة البلد بنسبة 90%.

وأيّد عضو مجلس إدارة "غرفة تجارة دمشق" حسان عزقول توحيد غرف التجارة والصناعة السورية، وتشكيل لجان مشتركة، لدراسة الأمور الاقتصادية كي لا يكون هناك تضارب في القرارات كما يحصل الآن.

وتابع عزقول أن كثرة الاتحادات تشتت القرارات، والأفضل إحداث اتحاد واحد يشمل غرف التجارة والصناعة والزراعة والسياحة والحرفيين، "لكن هناك صعوبات أمام هذا الأمر تتمثل في تضارب المصالح، وتفضيل المصلحة الشخصية على المصلحة العامة".

أما عضو مجلس إدارة "غرفة صناعة دمشق وريفها" أيمن مولوي اعتبر إحداث اتحاد مشترك لا يحل تضارب المصالح، بل سيكون هناك مصالح شخصية للمنتسبين إليه، ورأى أن القرارات تؤخذ اليوم بناء على التشاركية بين غرف التجارة والصناعة والزراعة والسياحة.

ويطالب الصناعيون باستمرار برفع الرسوم الجمركية للمنتجات التي تصنّع محلياً وإيقاف استيرادها، من أجل حماية المنتج المحلي وتشجيع الإنتاج، فيما يطالب التجار بفتح باب الاستيراد وإلغاء الترشيد وتخفيض الرسوم الجمركية.

وأكد رجل الأعمال السوري المقيم في الصين فيصل العطري سابقاً أن وقف الاستيراد إلى سورية إجراء خاطئ 100%، حتى لو كانت الصناعة الوطنية كافية، لأنه سيؤدي إلى اانعدام المنافسة والتطور واحتكار السوق وارتفاع الأسعار.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND