تنمية

آخر مقالات تنمية

بلغت نسبة توفر الخدمات الحكومية الإلكترونية في الدولة 90%



الاقتصادي – الإمارات:

 

كشف تقرير اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "الإسكوا"، أن الإمارات احتلت المرتبة الأولى عربياً في مؤشر نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة.

وبين نائب مدير عام قطاع الحكومة الذكية بالإنابة في "الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات" سالم الحوسني، أن الإمارات حصدت المركز الأول بعد عام من إطلاق الهيئة "نموذج الإمارات لنضج الحكومة الرقمية"، بحسب صحيفة "البيان".

ووفق التقرير، تصدرت الإمارات كافة الركائز التي اعتمد عليها مؤشر نضوج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة، حيث بلغت نسبة توفر الخدمات في الدولة 90%، بينما وصلت نسبة وصول الخدمات للجمهور إلى 80%.

ويعتبر المؤشر أداة لقياس التقدم في إنجاز التحول نحو الخدمات الرقمية على المستوى الوطني، ويهدف إلى قياس مدى نضوج الخدمات الحكومية المقدمة عبر البوابات الإلكترونية والتطبيقات الذكية في الدول العربية.

ويسمح المؤشر بمتابعة التقدم في التحول إلى القنوات الإلكترونية لتقديم الخدمات الحكومية، ويعتمد في عملية التقييم على ثلاث ركائز أساسية هي توفر الخدمة وتطورها، استخدام الخدمة والرضا حيالها، والوصول إلى الجمهور.

ويعكس المؤشر مدى استخدام الخدمات الحكومية الإلكترونية ووصولها إلى الجمهور ورضا المستخدمين، ويعتبر مكملاً لمؤشر تطور الحكومة الإلكترونية عالمياً الصادر عن "إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية في الأمم المتحدة" لـ2001، ويشير الأخير إلى مدى توفر الخدمات والبنية الأساسية والموارد اللازمة.

وتعمل "الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات" على تقييم النضج الرقمي للحكومات المحلية من خلال 6 محاور رئيسية، تشمل القيادة، والاستراتيجية، والحوكمة، والتقنيات الناشئة، والتكنولوجيا، والتشريعات المنظمة.

وتتيح حكومة الإمارات حوالي 3,730 خدمة اتحادية ومحلية عبر الإنترنت من خلال البوابة الرسمية للدولة، كما تتيح ما يزيد على 270 خدمة إجرائية على المستوى الاتحادي.

واحتلت الإمارات المرتبة السادسة عالمياً في المؤشر العالمي للخدمات الإلكترونية (الذكية)، كما حققت المركز الثاني عالمياً في مؤشر جاهزية البنية التحتية للاتصالات (TII)، بحسب تقرير تنمية الحكومات الإلكترونية الصادر عن لجنة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية لـ2018.

وأطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس "مجلس الوزراء" حاكم دبي، مبادرة "الحكومة الذكية" خلال مايو (أيار) 2013، وتهدف إلى توفير الخدمات الحكومية على الهواتف والأجهزة المتحركة للمتعاملين، وحدد مدة عامين كفترة مستقبلية تصل فيها جميع الجهات الحكومية إلى مرحلة الجاهزية والتشغيل لخدمات "الحكومة المتنقلة".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND