تنمية

آخر مقالات تنمية

جاءت الإمارات عند المركز 86 ضمن مؤشر نمو الناتج المحلي الإجمالي



الاقتصادي – الإمارات:

 

تصدرت الإمارات منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ضمن مؤشر جاذبية الامتياز التجاري العالمي "فرنشايز" 2019، وجاءت في المركز 26 عالمياً من أصل 131 دولة، متقدمة على فنلندا وسنغافورة وتايلاند وبلجيكا وروسيا، بعدد نقاط 44.93 نقطة.

وعلى مستوى المؤشرات الفرعية، أظهر المؤشر الصادر عن مركز الامتياز الدولي "روزنبرج" التابع لـ"جامعة نيو هامبشاير" أن الإمارات جاءت بالمركز الخامس عالمياً في مؤشر نصيب الفرد من الناتج المحلي، بحسب صحيفة "البيان".

واحتلت الإمارات المرتبة 50 عالمياً ضمن مؤشر آفاق النمو السوقي، وجاءت ضمن المراتب الأعلى عالمياً في مؤشر نمو الناتج المحلي الإجمالي عند المركز 86، متفوقة على فنلندا 45، وأستراليا 85، وإسبانيا 77، والمكسيك 55، ونيوزيلندا 51.

وتصدرت المراكز الخمسة الأولى في المؤشر العام كلاً من ألمانيا والمملكة المتحدة وكندا وبولندا وفرنسا، بينما جاءت تشاد وسوازيلاند وليبيريا في ذيل القائمة محتلة المراكز 129 و130 و131 على التوالي.

وعلى صعيد الدول العربية، حلت المغرب في المركز 39 من المؤشر، والسعودية 42، ومصر 51، وجاءت الجزائر بالمرتبة 66، والكويت 68، والبحرين 75، وعمان 76، وتونس 78، والأردن 94، والسودان 110، واليمن 125.

واستند المؤشر إلى استطلاع آراء 100 مدير تنفيذي في مجال الامتياز، واعتمد في تصنيفه للدول على عدة عوامل في مقدمتها القوة الشرائية، وآفاق النمو السوقي، وحجم السوق، والمخاطر السياسية والاقتصادية التي تنشأ عندما تؤثر الظروف السياسية أو الاقتصادية سلباً على عمليات شركة أجنبية.

ويعتمد المؤشر في تصنيفه أيضاً على مخاطر البعد الجغرافي، حيث إن ازدياد المسافة الجغرافية بين السوق الأجنبية ومقر الشركة يرفع تكاليف المراقبة، وكلما ارتفعت هذه التكلفة أصبح توفير الدعم اللوجستي وغيره من أسباب الدعم لأصحاب الامتياز الأجانب أكثر صعوبة.

وتمتلك الإمارات حقوق امتياز تجاري تتجاوز 66 مليار درهم (18 مليار دولار) من إجمالي قيمة القطاع على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تقارب 110 مليارات درهم (30 مليار دولار)، بحسب إحصائيات "جمعية الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لحقوق الامتياز" 2017.

والفرنشايز "حق الامتياز"، هو عقد يقوم بمقتضاه أحد الطرفين (مانح الامتياز)، بمنح الطرف الآخر (ممنوح الامتياز)، الموافقة على استخدام حقوق الملكية الفكرية والصناعية، أو المعرفة الفنية لإنتاج سلعة، أو توزيع منتجاته تحت العلامة التجارية التي يستخدمها مانح الامتياز.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND