حكومي

آخر مقالات حكومي

أسعار بذور البطاطا في السوق تقارب ضعف أسعار إكثار البذار



الاقتصادي – سورية:

 

بلغت الكميات المكتتب عليها من بذار البطاطا للموسم المقبل في درعا 2,281 طناً حتى تاريخه، مقارنةً بـ430 طناً خلال الموسم الماضي، أي أكثر من 5 أضعاف، لتلافي الارتهان لتجار السوق، وفقاً لرئيس دائرة الإرشاد في مديرية زراعة درعا محمد الشحادات.

وأضاف الشحادات لصحيفة "تشرين"، أن أسعار السوق من بذور البطاطا في الموسم الماضي قاربت ضعف أسعار مؤسسة الإكثار، مبيناً أن بعض الفلاحين يشترون البذار من شركات القطاع الخاص عند احتياجهم كميات أكثر من المكتتبين عليها، أو كانوا غير مكتتبين أصلاً.

وأوضح رئيس دائرة الإرشاد أنه نتيجة تزايد الاكتتاب على بذار البطاطا تم تمديد فترة التسجيل للمرة الثانية من "المؤسسة العامة لإكثار البذار"، والتي توفر أصناف فابيولا، سبونتا، ايفرست، فريدة، جولي.

وبلغت المساحة المزروعة بالبطاطا خلال الموسم السابق 16 ألف دونم، وصل إنتاجها إلى قرابة 60 ألف طن، بحسب كلام شحادات، والذي بيّن أن إنتاجية الدونم الواحد من البطاطا تتراوح بين 4 – 6 أطنان.

ويزرع منتج البطاطا 3 مرات على مدار العام، وفق ما يسمى العروات (المواسم)، ويكون أولها العروة الربيعية التي تزرع بين منتصف كانون الثاني إلى منتصف شباط من كل عام، وتحصد مطلع أيار، وهي أطول عروة لذا يتم تخزين الفائض بالبرادات.

أما العروة الصيفية فتزرع بين آذار ونيسان وتحصد خلال آب، وتتصف هذه العروة بقلة إنتاجها فهي لا تزرع إلا ضمن بعض قرى درعا وريف دمشق، تليها العروة الخريفية التي تزرع من منتصف تموز وحتى منتصف آب لتحصد في تشرين الثاني وتستمر لنهاية العام.

وسمحت "وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية" مؤخراً باستيراد 25 ألف طن بطاطا من 4 دول هي مصر والأردن وإيران والجزائر، على أن يبدأ الاستيراد من 1 شباط 2019 حتى نهاية آذار 2019، بسبب انخفاض معروض العروة الخريفية.

وانخفض سعر كيلو البطاطا في الأسواق إلى نحو 60 ليرة في فترة صيف 2017، ما تسبب بخسائر للفلاحين جعلتهم يحجمون عن الزراعة للعروة الخريفية من 2018 وبالتالي انخفض المعروض، وارتفعت الأسعار إلى 350 – 400 ليرة للكيلو.

وبقيت أسعار البطاطا مرتفعة مطلع 2019، رغم وقف تصدير المادة والسماح باستيرادها، الأمر الذي برره مصدر في لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق، بأن حاجة السوق تتراوح بين 40 – 50 ألف طن بطاطا، للفترة من 15 كانون الثاني حتى 15 نيسان، بينما سُمح باستيراد 25 ألف طن فقط خشية على القطع الأجنبي.

واجتمع وزير الزراعة أحمد القادري مطلع نيسان 2019 مع نظيره اللبناني حسن اللقيس في دمشق، واتفقا على السماح لسورية باستيراد بطاطا المائدة من لبنان، خلال الفترة الممتدة من 10 تشرين الثاني حتى 31 كانون الثاني من كل عام.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND