معارض ومؤتمرات

آخر مقالات معارض ومؤتمرات

تواجدت أجنحة الدول العربية والأجنية ضمن قاعتين في المعرض



الاقتصادي – خاص:

 

أكد نائب رئيس "اتحاد غرف التجارة والصناعة في الإمارات" ورئيس "غرفة تجارة وصناعة الشارقة" عبد الله سلطان العويس الذي يزور سورية ضمن وفد رجال أعمال إماراتيين خلال فترة "معرض دمشق الدولي"، وجود رغبة كبيرة للعمل في سورية وإقامة مشاريع في كل المجالات.

وشهد "معرض دمشق الدولي" الذي افتتح مساء أمس، تطوراً عن الدورة السابقة في المشاركات العربية والأجنبية والوفود الاقتصادية والتي كان من أكبرها الوفد الإماراتي.

وبيّن العويس لـ"الاقتصادي" أن هذه المشاريع يمكن أن تقام بشكل مستقل أو عبر شراكات مع رجال الأعمال فيها، لافتاً إلى ما يمثله "معرض دمشق الدولي" ومشاركة الإمارات فيه من نافذة ومحطة مهمة لتعزيز فرص التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

وأشار عدد من رجال الأعمال الإماراتيين إلى بعض المعوقات التي يجب العمل على إزالتها لتشجيع الاستثمارات الإماراتية في سورية، ومن أهمها إمكانية تملك الأراضي والمشاريع بشكل كامل، إضافة لوجود قضاء سريع لحل المشكلات التجارية والتعقيدات الإدارية.

وتتواجد أجنحة الدول العربية والأجنبية المشاركة في المعرض والتي تزيد على 30 دولة ضمن قاعتين، حيث حجزت إيران الجزء الأكبر من القاعة الأولى بمشاركة 60 شركة إيرانية فيه، بينما كانت الإمارات صاحبة المساحة الأكبر في القاعة الثانية.

واقتصرت مشاركة النسبة الأكبر من الدول على تواجد رمزي بمساحات صغيرة لاتتجاوز 30 متراً لكل دولة، حيث تتواجد ضمن هذه الأجنحة بعض الصور والبروشورات، إضافة لبعض منتجات هذه الدول.

وشهد المعرض مشاركة جيدة من قبل سلطنة عمان، حيث حجزت مساحة 500 متر لشركاتها وقام وفد من رجال الأعمال العمانيين بزيارة سورية وعقد ملتقى اقتصادي من التجار والصناعيين السوريين.

وكان لافتاً في المعرض غياب مشاركة الشركات المصرية، والتي حجزت جناحاً مستقلاً لها في الدورتين الماضيتين للمعرض مع اهتمام من رجال الأعمال والشركات المصرية بالسوق السورية وخاصة مع التحضير لمرحلة إعادة الإعمار.

وزاد عدد الشركات المشاركة في معرض 2019 بمقدار 400 شركة مقارنة بالعام الماضي 2018، وأغلبها شركات محلية، ليصل العدد المسجل إلى 1,500 شركة، بحسب كلام وزير الاقتصاد سامر الخليل.

وفي مطلع 2019، زار الإمارات وفد من رجال الأعمال السوريين مكون من 60 عضواً، برئاسة أمين السر العام لـ"اتحاد غرف التجارة السورية" محمد صابر حمشو، وضم الوفد ممثلين عن جميع اتحادات غرف التجارة والزراعة والصناعة والمصدرين.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND