حكومي

آخر مقالات حكومي

تهدف اللجنة إلى تحقيق توازن في القطاع العقاري بين العرض والطلب



الاقتصادي – الإمارات:

 

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس "مجلس الوزراء" حاكم دبي، عن تشكيل لجنة عليا للتخطيط العقاري في الإمارة برئاسة الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي النائب الأول لرئيس "المجلس التنفيذي لإمارة دبي" رئيس "مركز دبي المالي العالمي"، وعضوية كبار المطورين.

وبيّن الشيخ محمد بن راشد عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن اللجنة تهدف إلى تحقيق توازن في القطاع العقاري بين العرض والطلب، وتجنب تكرار المشاريع العقارية، والتأكد من قيمتها المضافة للاقتصاد الوطني.

وأشار الشيخ محمد بن راشد إلى توجيه الشيخ مكتوم بن محمد لضمان عدم منافسة الشركات العقارية شبه الحكومية للمستثمرين من القطاع الخاص، ووضع خطة وتصور استراتيجي لكافة المشاريع العقارية الكبرى في دبي خلال السنوات العشر القادمة.

وجاء تشكيل اللجنة بعد إطلاق الشيخ محمد بن راشد رسالة الموسم الجديد بداية الأسبوع الجاري، والتي ترسم الطريق الصحيح لمشاريع القطاع العقاري الأبرز في بناء اقتصاد الإمارات.

وتوقع تقرير "توجّهات السوق في النصف الثاني من 2018" الصادر عن "مجموعة بروبرتي فايندر" خلال فبراير (شباط) الماضي أن تشهد أسعار العقارات في دبي انخفاضاً خلال 2019، حيث سيستمر السوق باستيعاب الكميات الهائلة من العروض التي طرحت في 2018 والتي ستكتمل العام الجاري.

وذكر الرئيس التنفيذي لـ"مجموعة ماجد الفطيم" آلان بجاني في يناير (كانون الثاني) 2019 أن النصف الثاني من العام الجاري سيشهد تحسناً في السوق العقارية، مشيراً إلى أن العقارات في دبي تحولت من سوق استثماري إلى سوق للمستهلك النهائي.

وارتفعت التمويلات العقارية نهاية النصف الأول من العام الجاري إلى 269.4 مليار درهم، مقابل 243.6 مليار درهم أواخر ديسمبر 2018، وأرجع الخبراء العقاريون السبب إلى زيادة الطلب على شراء العقارات، مع صدور قوانين الإقامة طويلة الأجل للمستثمرين الأجانب ودخول قوانين التملك الأجنبي الحر حيز التنفيذ.

وأطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس "مجلس الوزراء" حاكم دبي خلال مايو (أيار) الماضي نظام "البطاقة الذهبية" في الإمارات، والذي يوفر إقامة دائمة للمستثمرين والكفاءات الاستثنائية في الطب والهندسة والعلوم والفنون كافة.

واعتمد "مجلس الوزراء" برئاسة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في نوفمبر (تشرين الثاني) 2018، قرار منح تأشيرات إقامة تصل مدتها إلى 10 أعوام للمستثمرين وأفراد أسرتهم، إضافة إلى الكفاءات التخصصية في المجالات الطبية والعلمية والبحثية والتقنية وكافة العلماء والمبدعين.

وأصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حاكم إمارة أبوظبي خلال أبريل (نيسان) 2019 تعديلاً لبعض أحكام القانون رقم (19) لسنة 2005 في الملكية العقارية، يجيز من خلاله لكافة المستثمرين الأجانب تملك الأراضي والعقارات في المناطق الاستثمارية، بعد أن كان حق التملك مقتصراً على مواطني الإمارات ودول "مجلس التعاون الخليجي".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND