نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

ستصل استثمارات الشركات في البنية التحتية لأنابيب النفط لـ4.9 مليار دولار



الاقتصادي – الإمارات:

 

أنجزت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" رسمياً اتفاقية مع "صندوق الثروة السيادي السنغافوري" لاستثمار 600 مليون دولار في البنية التحتية لأنابيب نقل وتوزيع النفط المملوكة لـ"أدنوك"، وسيملك الصندوق بموجب الاتفاقية نسبة 6% في "شركة أدنوك لأنابيب النفط".

ووفق الاتفاقية، ستحصل الشركتان الأميركيتان "بلاك روك" و"كي كي آر" معاً على 40% في "أدنوك لأنابيب النفط"، بينما يستحوذ "صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي" على 3%، وتحتفظ "بترول أبوظبي الوطنية" بحصة 51% من الشركة، وبحق التحكم وإدارة عمليات الأنابيب، حسبما ذكرته "أدنوك" عبر موقعها الرسمي.

وجاءت الاتفاقية عقب الإنجاز الرسمي لاتفاقية الاستثمار المبدئية مع "بلاك روك" و"كي كي آر" في 27 يونيو (حزيران) الماضي، والاتفاقية مع "صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي" في الأول من أغسطس (آب) 2019.

ومع الاتفاقيات الثلاث، ترتفع القيمة الإجمالية لاستثمارات "بلاك روك" و"كي كي آر" و"صندوق معاشات ومكافآت التقاعد لإمارة أبوظبي" و"صندوق الثروة السيادي السنغافوري" في البنية التحتية لأنابيب نقل وتوزيع النفط المملوكة لـ"أدنوك" إلى 4.9 مليار دولار.

وتمتلك "شركة أدنوك لأنابيب النفط" خطوط أنابيب بإجمالي طول يزيد على 750 كيلومتراً، وبسعة إجمالية تبلغ حوالي 13 مليون برميل يومياً، وتمثل هذه الأصول بنية تحتية رئيسية للنقل والتوزيع لمنظومة الطاقة في أبوظبي.

وأبرمت "شركة بترول أبوظبي الوطنية" نهاية يوليو (تموز) الماضي اتفاقية جديدة للاستثمار في مجال البنية التحتية لأنابيب نقل وتوزيع النفط، مع صندوق الثروة السيادية المملوك للحكومة السنغافورية.

وتعتبر "شركة بترول أبوظبي الوطنية" من أكبر مجموعات شركات الطاقة والبتروكيماويات على مستوى العالم، حيث يبلغ إنتاجها 3 ملايين برميل من النفط الخام، و10.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يومياً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND