عقارات

آخر مقالات عقارات

تسعى المنظومة لتسهيل الحصول على الرهن دون الرجوع لدائرة الأراضي والأملاك



الاقتصادي – الإمارات:

 

انتهى "اتحاد مصارف الإمارات" من إعداد دراسة شاملة لإطلاق منظومة جديدة للرهن العقاري، تستهدف اختصار الزمن اللازم لإكمال عملية الرهن من أسابيع إلى أيام.

وبيّن رئيس "اتحاد مصارف الإمارات"، الرئيس التنفيذي لـ"بنك المشرق" عبدالعزيز الغرير لصحيفة "الاتحاد" أن المنظومة تسعى لتسهيل حصول العميل على الرهن دون الرجوع إلى "دائرة الأراضي والأملاك" في الإمارة لتسجيل العقار.

وتضم المنظومة الجديدة مراجعة القوانين المتعلقة بضوابط وشراء ورهن العقارات وإعادة صياغتها، وعرض مسودتها على حكومتي أبوظبي ودبي في مرحلة لاحقة، ليجري العمل بعد ذلك على بلورة هذه المنظومة، بحسب الغرير.

وأضاف، أن هذه المنظومة ستعزز ثقة المستثمرين في القطاع العقاري عبر إجراءات عديدة مثل تسهيل حبس الرهون العقارية والتعامل مع الأقساط العقارية المتأخرة، لافتاً إلى مراعاة أفضل الممارسات والتشريعات العالمية في دراسة المنظومة.

ودعا رئيس "اتحاد مصارف الإمارات"، إلى الحفاظ على شرط سداد العميل الحاصل على قرض أو تمويل عقاري دفعة مقدمة تتراوح بين 20 – 30% من ثمن العقار الراغب في اقتنائه.

وأكد الغرير عرض الدراسة حالياً على الشركاء، حيث تضم المنظومة الجديدة أصحاب المصلحة مثل البنوك، و"دائرة الأراضي والأملاك"، والمطورين، والمحاكم، وتهدف إلى تحقيق مصلحة كل الأطراف من بنوك وشركات عقارية وعملاء.

وأعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس "مجلس الوزراء" حاكم دبي مؤخراً، عن تشكيل لجنة عليا للتخطيط العقاري في الإمارة برئاسة الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي النائب الأول لرئيس "المجلس التنفيذي لإمارة دبي" رئيس "مركز دبي المالي العالمي"، وعضوية كبار المطورين.

وجاء تشكيل اللجنة بعد إطلاق الشيخ محمد بن راشد رسالة الموسم الجديد بداية الأسبوع الجاري، والتي ترسم الطريق الصحيح لمشاريع القطاع العقاري الأبرز في بناء اقتصاد الإمارات.

وتضم عضوية اللجنة الأمانة العامة لـ"المجلس التنفيذي لإمارة دبي" و"دائرة الأراضي والأملاك"، وشركات تطوير شبه حكومية تشمل "مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية"، "وصل للعقارات"، "دبي العقارية"، "إعمار العقارية"، "مراس القابضة"، "نشاما"، "نخيل العقارية"، "ميدان العقارية"، "سلطة واحة دبي للسيليكون"، "دبي الجنوب"، و"مركز دبي للسلع المتعددة".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND