تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

اعتبر الوزير العقود الخارجية الموقعة خلال المعرض جيدة



الاقتصادي – سورية:

 

كشف وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية سامر الخليل عن وجود اتفاقية مع "وزارة الاقتصاد" في أبخازيا، لتسهيل وتنمية التجارة بين البلدين، وقد دخلت حيز التنفيذ، مبيّناً أن المنتجات السورية المصدرة إليها تستفيد من الإعفاءات الجمركية لمدة 5 أعوام.

واعتبر الوزير العقود الخارجية الموقعة خلال "معرض دمشق الدولي" جيدة بالمطلق، وهناك عقود جديدة يتم التفاوض عليه، وأغلبية عقود التصدير كانت زراعية، إضافة إلى أصناف أخرى مثل الغذائية والألبسة، وفق ما نقلته عنه صحيفة "الوطن".

ولفت الخليل إلى توقيع اتفاقية مع كوريا، للاستفادة من خبرة الشركات الكورية في مجال إعادة الإعمار، ومع القرم وأوسيتيا الجنوبية لتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي، وإقامة بيوتات تجارية مشتركة في كل منهما.

ووصل عدد زوار "معرض دمشق الدولي" بدورته الـ61 حتى نهاية اليوم السابع منه إلى 813 ألف زائر، بحسب أرقام "المؤسسة العامة للمعارض"، علماً أن فعالياته ممتدة 10 أيام، حيث بدأت في 28 آب الماضي وتنتهي غداً 6 أيلول الجاري.

وسبق أن وافقت "غرفة صناعة وتجارة أبخازيا" بنهاية 2018 على إقامة بيت دائم بمساحة 100 متر مربع، حتى يكون منفذاً لتصدير المنتجات الحرفية السورية إلى دول الاتحاد الروسي وأوروبا، بالتعاون مع "الاتحاد العام للحرفيين".

وجاء الاتفاق حينها في ختام فعاليات المنتدى السياحي الأبخازي، والذي شارك فيه اتحاد الحرفيين بمعرض خاص بالمنتجات الحرفية السورية، وأقيم في "فندق انتر سوخومي" ضمن عاصمة أبخازيا واستمر 3 أيام.

وشملت المشاركة السورية في المعرض منتجات 33 حرفة يدوية، منها تحف نحاسية وموازييك ومفارش طاولات، وصابون وبخور وعلب خشبية وغذائيات وموالح، وشامبو وصبغات وملابس وأحذية.

وتقع أبخازيا على الساحل الشرقي للبحر الأسود، واستقلت عن جورجيا عام 1991، وأعلنت سورية إقامة علاقات دبلوماسية معها خلال فعاليات "معرض دمشق الدولي" بدورته الـ60 الماضية.

واقترحت اللجنة الاقتصادية في "رئاسة مجلس الوزراء" بنهاية 2017 إحداث "البيت السوري التجاري الصناعي" في عدد من البلدان مثل روسيا، مصر، لبنان، الأردن، ليبيا، العراق، إيران، الجزائر، أرمينيا.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND