حكومي

آخر مقالات حكومي

سيتم إلزام توافر الشهادة للمباني التجارية مع بداية العام المقبل



الاقتصادي – الإمارات:

 

بدأت "بلدية مدينة أبوظبي" المرحلة الأولى التجريبية من تطبيق منظومة إصدار شهادة الإشغال للمباني التجارية في مدينة أبوظبي، مؤكدة على إلزامية توافر الشهادة للمباني التجارية مع بداية العام المقبل.

وبيّنت البلدية أن منظومة إصدار شهادة الإشغال ستضمن صيانة المباني التجارية بشكل دوري منتظم، واستدامتها ومتابعتها بالتنسيق مع أقسام الصيانة في مراكز البلديات الفرعية وإدارة الدفاع المدني، بحسب وكالة أنباء الإمارات "وام".

وأكّد المدير التنفيذي لقطاع تخطيط المدن خلفان سلطان النعيمي أن الصيانة الدورية للمباني التجارية ستصبح إلزامية لجميع الملاك، وستعد مقدمة وشرطاً لإصدار شهادة الإشغال، مشيراً إلى أن البلدية دعت العام الماضي ملاك العقارات إلى بدء تنفيذ مشاريع الصيانة الوقائية لجميع المباني، والتسجيل في نظام الصيانة الوقائية لديها.

وأوضح النعيمي، أن نظام الصيانة الوقائية هو النظام المعتمد من قبل البلدية للرقابة على مدى التزام مدير العقار بأعمال الصيانة المخطط لها، والتي تجري بصورة دورية لجميع عناصر العقار الداخلية والخارجية بحسب جداول وبرامج زمنية محددة.

وبحسب البلدية، سيتم تطبيق الشهادة على مراحل بحيث تشمل كافة أنواع المباني المتبقية في إمارة أبوظبي من مرافق عامة وبنايات تجارية وصناعية وفلل تجارية وفلل سكنية ومشاريع تطويرية.

وتسري صلاحية شهادة الإشغال 5 سنوات من تاريخ صدورها، وبعد انتهاء المدة، يتقدم صاحب العلاقة بطلب لتجديد الشهادة، وعليه تقديم كافة تقارير الصيانة المطلوبة والمستندات وفقاً لما يحدده مسؤول البناء خلال فترة زمنية لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ انتهاء صلاحية الشهادة.

ويجوز لمسؤول البناء إصدار شهادة إشغال مؤقتة لجزء أو أجزاء من المبنى قبل إكمال أعمال البناء المرخصة، بشرط أن تكون أعمال البناء الخاصة بالأجزاء المطلوب إشغالها مكتملة وتسمح بالإشغال الآمن، وتصدر شهادة الإشغال المؤقتة حينها لمدة يحددها مسؤول البناء ويجوز تجديدها بإذن منه.

وأصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حاكم إمارة أبوظبي بداية أبريل (نيسان) الماضي القانون رقم (8) لسنة 2019، والذي يحظر على مالك العقارات والوحدات السكنية والمساكن الشعبية إشغالها قبل صدور شهادة الإشغال أو في حال انتهاء صلاحيتها أو صدور قرار بإلغائها.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND