تكنولوجيا

آخر مقالات تكنولوجيا

تعمل المدينة على تطوير شبكة منخفضة التكلفة لتطبيقات إنترنت الأشياء



الاقتصادي – السعودية:

 

كشفت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية "كاست" أنها تعمل على 13 مشروعاً في مجال تقنيات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، من ضمنها مشروع "بلوك تشين".

وأوضحت المدينة لصحيفة "الاقتصادية" المحلية، أن "بلوك تشين" يهدف إلى بناء فريق من الخبراء السعوديين مهمته بناء الحلول التقنية والتطبيقات لتحقيق أعلى درجات الأمان في التعاملات الإلكترونية، وتقديم الاستشارات التقنية للجهات الحكومية والأفراد.

وأضافت مدينة التقنية، أن المشروع يستهدف إنشاء منصة متاحة للاستخدام من قبل المطورين والباحثين في المملكة من أجل بناء وتشغيل الحلول التقنية والتطبيقات على هذه التقنية.

ومن بين المشاريع التي تعمل عليها المدينة، تطوير شبكة منخفضة التكلفة لتطبيقات إنترنت الأشياء، والذي يعتبر اللبنة الأولى لتنفيذ مبادرة شبكة اتصالات منخفضة التكلفة لتطبيقات إنترنت الأشياء.

ويستهدف مشروع تطوير شبكة منخفضة إلى عمل الدراسات اللازمة وتأهيل الكوادر الوطنية القادرة على تولي مهام المبادرة وتطوير قدراتهم، إضافة إلى عمل التحضيرات الأولية من التنسيق مع الجهات ذات العلاقة من القطاع الحكومي والقطاع الخاص.

وتتضمن المشاريع أيضاً، الحاسب السعودي فائق الأداء "سنام"، والذي يعد من أسرع الحاسبات الآلية في العالم بقدرة حوسبية كلية تبلغ 4,21 تريليون عملية في الثانية.

وحقق الحاسب المرتبة الثانية في القائمة العالمية لأكثر الحاسبات الآلية كفاءة في الطاقة بقدرة حوسبية تبلغ 2,351 مليون عملية حسابية في الثانية لكل واط طاقة، وذلك حسب تصنيف جرين 500.

ويستخدم "سنام" في الأبحاث الوطنية لكل ما يتعلق بالبترول والفضاء والطقس والمعلوماتية الحيوية ومحاكاة التفاعلات الكيميائية وحركة الجزئيات".

وأعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" و"مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي" يناير (كانون الثاني) 2019، في بيانٍ مشترك عن إطلاق مشروع "عابر" لإصدار عملة رقمية يتم استخدامها بين البلدين.

وأسست في السعودية 30 أغسطس (آب) 2019 هيئة تختص بالذكاء الصناعي والبيانات تحت اسم "الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي" بموجب أمر ملكي، ويتبع لها تنظيمياً كل من "المركز الوطني للذكاء الاصطناعي"، و"مكتب إدارة البيانات الوطنية"، و"مركز المعلومات الوطني".

وتقنية البلوك تشين، نوع من قواعد البيانات الجديدة وهي قواعد بيانات موزعة، تتميز بأنَّها تستطيع إدارة عدد غير نهائي من البيانات، وتعتبر سجل إلكتروني يسجل المعاملات والصفقات ويقوم بإدارتها.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND