تكنولوجيا

آخر مقالات تكنولوجيا

تأتي هواتف هواوي القادمة دون تطبيقات جوجل بلاي أو متصفح جوجل كروم أو يوتيوب



الاقتصادي:

 

كشف تقرير صحفي عن استعداد "شركة هواوي" الصينية يوم 19 سبتمبر (أيلول) 2019 لطرح تشكيلة هواتفها الذكية الجديدة (Huawei Mate 30)، والتي يتوقع أن تُشحن دون أي تطبيقات أو خدمات من "شركة جوجل".

وبحسب التقرير الصادر عن صحيفة "نيكي آسيان ريفيو" الصينية، فإن خطوة "هواوي" تأتي بعد أن قررت أميركا عدم تمديد المهلة الجزئية المتعلقة بوضع الشركة الصينية على القائمة السوداء.

وأوضحت أن سلسلة هواتف (Huawei Mate 30) بالإضافة إلى (Huawei Mate X) القابل، ستأتي دون وجود متجر "جوجل بلاي" أو متصفح "جوجل كروم" أو بريد "جيميل" وكذلك منصة "يوتيوب" وخرائط جوجل المثبتة بشكل مسبق.

ويعد خسارة متجر تطبيقات "جوجل بلاي" هو الضربة الأكبر لـ"هواوي"، إلى جانب مجموعة خدمات جوجل بلاي (Google Play Services)، التي تعتمد عليها العديد من التطبيقات الخارجية لكي تعمل بشكل صحيح.

ويتوقع الخبراء أن تسهم هذه الخسارة في انخفاض مبيعات الشركة الصينية من الهواتف الذكية بمقدار 10 ملايين وحدة خلال عام 2019.

ولا تبدي أميركا أي علامات على تخفيف موقفها من كبرى شركات تصنيع معدات الاتصالات في الصين، وأكد الرئيس دونالد ترامب أن التعامل مع "شركة هواوي" سيتوقف خلال فترة قريبة.

ويهدد الحظر الأميركي بتعطيل نمو "هواوي" في الأسواق الخارجية، حيث اعتاد العملاء على استخدام بريد "جيميل" وخرائط جوجل على هواتفهم.

وعلى الرغم من استعداد "شركة هواوي" للخسارة المحتملة فيما يتعلق بالوصول إلى نظام تشغيل الأجهزة المحمولة من "جوجل"، فإن أخبار موقف جوجل من حجب التطبيقات المثبتة بشكل مسبق من الهواتف القادمة كانت بمثابة صدمة للشركة نهاية أغسطس (آب) 2019.

وقال محلل صيني: "قد تتراجع مبيعات الهواتف في الخارج بـ30% أو أكثر"، حيث تشير التقديرات إلى أن الشركة الصينية قد شحنت في العام الماضي نحو 100 مليون هاتف ذكي في الصين و100 مليون في الخارج.

وتتوقع شركة الأبحاث البريطانية "IHS Markit" أن تنخفض مبيعات "هواوي" الخارجية بمقدار 13 مليون هاتف ليصبح المجموع 88 مليون هاتفاً في عام  2019.

وفرضت وزارة التجارة الأميركية في مايو (أيار) 2019 حظراً تجارياً على "شركة هواوي"، وحظرت تصدير البرمجيات الأميركية والرقاقات إلى الشركة الصينية، لكنها منحت فترة سماح مدتها 90 يوماً لشركات معينة، مثل "جوجل" من أجل حماية مصالح المستهلكين الأميركيين.

وانتهت فترة السماح تلك في 19 أغسطس (آب)2019، وفي حين أن وزارة التجارة الأميركية مددت فترة السماح أيضاً لمدة 90 يوماً أخرى، إلا أن "جوجل" لم تكن مشمولة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND