تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

شمل الدعم مؤخراً إنشاء معامل خيوط البوليستر



الاقتصادي – خاص:

وائل الدغلي

أعلنت "هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات" عن تشميل إقامة وإعادة تشغيل معامل إنتاج مستلزمات الري الحديث ضمن برنامج دعم أسعار فائدة القروض.

وبموجب قرار صادر عن الهيئة اطلع عليه "الاقتصادي"، سيتم دعم أسعار الفائدة لقروض هذه المعامل بتحمّل الهيئة مقدار 7% من الفائدة المحددة من قبل المصرف الذي سيقوم الصناعي بطلب القرض منه، ولجميع القروض التي تشمل الترميم والتوسيع ورأس المال العامل.

واشترطت الهيئة للدعم، الحصول على قرار تخصص صناعي أو وجود معمل حاصل على سجل صناعي متوقف وبحاجة إلى ترميم أو توسيع، وأن لاتتجاوز مدة التنفيذ وبدء الإنتاج سنتين للمنشآت الجديدة وسنة واحدة للتوسع للمنشآت القائمة.

ويتوجب على الصناعي الراغب بالاستفادة من دعم الفائدة المصرفية 7%، التقدم بطلب قرض إلى أحد المصارف الحكومية المشاركة بالبرنامج، والتي تحول الملف للهيئة وفي حال الموافقة عليه، يتم منح القرض للصناعي وتسديد قيمة الدعم من قبل الهيئة للمصرف.

وأدخلت الهيئة مؤخراً ضمن الدعم، إعادة معامل الأقمشة المصنّرة المتوقفة عن العمل، وزيادة الطاقة الإنتاجية للمعامل القائمة، وإعادة المصابغ المتوقفة إلى العمل، وزيادة الطاقة الإنتاجية للعاملة، وإنشاء معامل جديدة أو إضافة خطوط إنتاج جديدة لصناعة خيوط الكومبالت والبوليستر.

وخصصت الحكومة مؤخراً 40 مليار ليرة من موازنة الدولة 2019 لتحفيز ودعم القطاع الخاص، بما فيه المشروعات الصغيرة والمتوسطة، منها 20 مليار ليرة لدعم سعر فائدة قروض المشروعات، و20 مليار ليرة لدعم الإنتاج.

وبلغ عدد المواد التي سيتم الاستغناء عن استيرادها مقابل تصنيعها محلياً 45 مادة حتى الآن، أدرجت ضمن برنامج إحلال المستوردات، استناداً لتصريح وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية سامر الخليل تموز الماضي.

ومشروع إحلال المستوردات يقوم على جرد المستوردات ذات الأرقام الكبيرة، وتحديد ما يمكن تصنيعه محلياً منها والاستغناء عن الاستيراد لتوفير القطع الأجنبي وتشجيع الصناعات المحلية، وتمت المصادقة عليه من قبل الحكومة في شباط الماضي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND