بيانات صحفية

آخر مقالات بيانات صحفية

سيخفض استخدام الشاحنات ذاتية القيادة تكاليف التسليم الحالية بنسبة 80%



الاقتصادي – الإمارات:

 

تعمل الإمارات على تجهيز طرقها وأنظمتها لاستخدام شاحنات بدون سائق بهدف زيادة كفاءة الخدمات اللوجستية في البلاد، حيث تحتل الدولة المرتبة التاسعة من حيث الجاهزيّة لاستيعاب المركبات ذات القيادة الذاتية لـ2019، بحسب مؤشّر "KPMG".

وكشف بيان "شركة جلف بيناكل لوجيستكس" التي تتخذ من دبي مقراً لها، عن ضرورة التعاون بين شركات صناعة السيارات الكهربائية والجهات الفاعلة في قطاع الخدمات اللوجستية مع الحكومة، بهدف صياغة السياسات وإنشاء البنية التحتية للطرق لاستيعاب السيارات المستقلة ودعمها بما في ذلك الشاحنات بدون سائق.

وبيّن رئيس مجلس إدارة "جلف بيناكل لوجيستكس" شايلش داش أن الإمارات التي تتصدّر دول العالم العربي في مجال الابتكار، تسعى لجعل ربع نقلها بدون سائق بحلول 2030، وتستكشف أساليب جديدة للاستفادة من أحدث التطورات التكنولوجية في هذا المجال.

وأوضح داش، أن شركات الشحن تعتمد أحدث التقنيات بشكل أسرع من نظيراتها في قطاعات الاقتصاد الأخرى، إذ يتيح نقل البضائع في المناطق غير العامة مثل مرافق التخزين والمستودعات فرصة اختبار المركبات ذاتية القيادة في بيئة أقل خطورة.

وأضاف داش، أن استخدام الشاحنات ذاتية القيادة سيخفض تكاليف التسليم الحالية بنسبة تصل إلى 80%، كما ستساعد هذه المركبات في الحد من التلوث وحوادث السير والازدحام المروري، على اعتبار أنها لا تتطلب الوقود والقوى العاملة.

وفيما يتعلق بتأثير الشاحنات الذكية على وظائف السائقين، أشار داش إلى أن استخدام الشاحنات التي تعتمد الذكاء الاصطناعي سيخلق وظائف تقنية متطورة في مجال الخدمات اللوجستية، وسيزداد الطلب على مطوري البرمجيات ومحللي البيانات والمبرمجين في هذا القطاع.

وأكد داش أن وجود البشر ضروري لإدارة هذه المركبات، ولن تكون وظائفهم مهدّدة على الأقل طوال العقد المقبل، حيث ستسهم التكنولوجيا في تسهيل التنقل على الطرق بشكل أسرع وأكثر أماناً.

وشدد الرئيس التنفيذي لـ"شركة عبد المحسن للشحن" و"سو سيف اللوجستيّة" رودني فييجاس أهمية تسريع عملية تهيئة البيئة المناسبة لإدخال الشاحنات بدون سائق إلى الإمارات، وتعزيز قطاع الخدمات اللوجستية، حيث تحتل الإمارات المركز الثالث كأفضل دولة في العالم ضمن هذا المجال، والأول في المنطقة.

وبحسب أحدث تقرير صادر عن "شركة استراتيجي آند" للاستشارات الإدارية، تبيّن وجود ما يزيد على مليون شاحنة في كافة أنحاء المنطقة، ويزداد عددها بنسبة 5 – 9% سنوياً.

ووقعت "منصة نون دوت كوم" مع "شركة نيوليكس" الصينية خلال يوليو (تموز) الماضي مذكرة تفاهم لتجربة مركبات التوصيل من دون سائق في السعودية والإمارات.

وانطلقت خلال مايو (أيار) 2019 شاحنة كهربائية بدون سائق لتوصيل الشحنات على الطرق العامة السويدية، واعتبر مبتكروها أنها أول مبادرة من نوعها في هذا القطاع على مستوى العالم.

تنويه بيانات صحفية تنشر على مسؤولية الشركة المرسلة ولا يتحمل الاقتصادي المسؤولية عن المحتوى.




error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND