حكومي

آخر مقالات حكومي

العبيد: لأول مرة تتضمن اللائحة طلب المصالحة من المنشأة



الاقتصادي – السعودية:

 

حددت "الهيئة العامة للمنافسة" 25 سبتمبر (أيلول) الجاري موعداً لبدء العمل باللائحة التنفيذية لنظام المنافسة الجديد الذي يتكون من 91 مادة و11 فصلاً من أجل تطوير إجراءات الاندماج والاستحواذ.

وقال مدير إدارة الشؤون القانونية في الهيئة، خلال ورشة عمل في "غرفة الشرقية" عبدالعزيز العبيد، إن أهم ملامح اللائحة تعزيز كفاءة الاقتصاد، والحد من الآثار الضارة التي تلحق بالنظام الاقتصادي والاجتماعي، وإيجاد بيئة تنافسية جذابة للاستثمارات.

وأضاف العبيد، أن اللائحة توفر تنمية متناسقة ومستمرة ومتوازنة للأنشطة الاقتصادية، وتحقيق أسعار عادلة وجودة نوعية، إضافة إلى تمكين القطاع الخاص من الدخول في الأنشطة الاقتصادية المختلفة.

ولأول مرة تتضمن اللائحة طلب المصالحة من المنشأة، التي تبادر بتقديم أدلة تكشف، أو تكون قابلة للكشف عن شركائها في مخالفات أحكام النظام، وذلك بحسب تصريح مدير إدارة الشؤون القانونية في الهيئة.

وبخصوص المخالفات في اللائحة، أوضح مدير شعبة الضبط في الهيئة حمود العتيبي، أنها تتمثل بغرامة مالية لا تتجاوز 10% من إجمالي قيمة المبيعات السنوية محل المنافسة، أو ما يزيد على 300% من المكاسب المحققة، في حين يغرم من يحجب المعلومات بما لا يزيد عن 5% من إجمالي قيمة المبيعات السنوية.

وطرحت الهيئة أمس مسودة اللائحة التنفيذية لنظام المنافسة الجديد وطلبت مرئيات المهتمين والعموم، عبر النموذج المخصص وذلك حتى الـ12 من سبتمبر الجاري.

وتنظم الهيئة ورش عمل في مختلف المناطق السعودية بالتعاون مع الغرف التجارية والصناعية من أجل استعراض مسودة اللائحة التنفيذية لنظام المنافسة الجديد واستقبال المرئيات.

وأعلنت الهيئة عن تنظيم ورشة عمل بالتعاون مع "غرفة جدة" يوم غد الخميس لمناقشة اللائحة لتتبعها ورشة الأحد المقبل بالتعاون مع  "الغرفة التجارية الصناعية في الرياض".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND