مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

تعتزم ساما توسيع نطاق العملة الافتراضية مع عدة بنوك ودول أخرى



الاقتصادي – عربي:

 

كشف وكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" لتطوير القطاع المالي هاشم العقيل عن أن المرحلة التجريبية للعملة الافتراضية مع الإمارات ستنتهي أواخر العام الجاري.

وبيّن الحقيل لصحيفة "الاقتصادية"، أن المرحلة التجريبية تشمل التركيز على الجوانب الفنية، أما بقية الجوانب من قانونية واقتصادية وكيفية إصدار العملة يتم التركيز عليها بعد المرحلة التجريبية ودراسة جميع التفاصيل المتعلقة بالعملة.

وأضاف وكيل محافظ مؤسسة النقد لتطوير القطاع المالي أن "ساما" تعتزم بحث إمكانية توسيع نطاق العملة الافتراضية مع عدة بنوك ودول أخرى.

وأطلق "مصرف الإمارات المركزي" ومؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" خلال يناير (كانون الثاني) 2019 مشروع "عابر" لإصدار عملة رقمية يتم استخدامها بين المملكة والإمارات.

وأظهر بيان مشترك لمؤسسة النقد والمصرف المركزي حينها، أن العملة ستستخدم في التسويات المالية من خلال تقنيات سلاسل الكتل والسجلات الموزعة، وذلك في إطار إثبات مفهوم (Proof-of-concept).

وبدأت كل من الإمارات والسعودية خلال ديسمبر (كانون الأول) 2018 في استخدام عملة رقمية اشتركتا في تطويرها وسيتم استخدامها في تسويات عابرة للحدود، بحسب محافظ "مصرف الإمارات المركزي" مبارك راشد المنصوري.

وبحثت الإمارات والسعودية قبل 10 أعوام إمكانية إطلاق عملة موحدة بين أعضاء "مجلس التعاون الخليجي"، الذي يضم 6 دول، لكن الإمارات انسحبت من المشروع في 2009.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND