نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

تبلغ القدرة الإنتاجية للهيئة 11,400 ميجاوات من الكهرباء



الاقتصادي – الإمارات:

 

كشف العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" سعيد محمد الطاير، أن الهيئة تملك استثمارات تزيد على 86 مليار درهم على مدار الأعوام الخمسة المقبلة، لتلبية الطلب على الكهرباء والمياه.

وأفاد الطاير خلال "مؤتمر الطاقة العالمي في أبوظبي" أن القدرة الإنتاجية للهيئة تبلغ 11,400 ميجاوات من الكهرباء، و470 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً، وتقدم "ديوا" خدماتها لأكثر من 900 ألف متعامل.

وبيّن الطاير أن الهيئة تمتلك رؤية متكاملة لضمان أمن واستدامة الطاقة تشمل 3 محاور رئيسية، يتمثل المحور الأول في إنتاج المزيد من الطاقة النظيفة خصوصاً الشمسية في إطار استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050.

ويشكل "مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية" أبرز مشروع لتحقيق هدف المحور الأول، ويعتبر أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم وفق نظام المنتج المستقل، حيث ستصل طاقته الإنتاجية إلى 5,000 ميجاوات في 2030.

وبحسب الطاير، يتناول المحور الثاني فصل عملية تحلية المياه عن إنتاج الكهرباء وتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، حيث تهدف الهيئة إلى إنتاج 100% من المياه المحلاة بحلول 2030، بينما يتركز المحور الثالث في إعادة صياغة دور المؤسسات الخدماتية ورقمنتها.

وكشفت هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" خلال يوليو (تموز) الماضي عن عزمها إنشاء 68 محطة جديدة من محطات النقل الرئيسية جهد 132/11 كيلوفولت خلال السنوات الثلاث المقبلة بكلفة إجمالية 8 مليارات درهم، لتعزيز البنية التحتية وتلبية الطلب المتزايد على استهلاك الطاقة في دبي.

واحتلت الإمارات ممثلة في "هيئة كهرباء ومياه دبي" للعام الثاني على التوالي المرتبة الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء، بحسب تقرير "مجموعة البنك الدولي" لممارسة أنشطة الأعمال 2019، والذي يقيس سهولة ممارسة أنشطة الأعمال في 190 اقتصاداً حول العالم.

وتعد مشاريع "ديوا" جزءاً من خطة دبي 2021، لتلبية النمو المتسارع على المياه في مختلف مناطق دبي، وزيادة المخزون الاحتياطي للمياه ضمن الإمارة، بما يسهم في تعزيز مسيرة التنمية المستدامة، حسبما ذكره الطاير سابقاً.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND