تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

تتمثل نوعية الرسوم التي تعيدها الهيئة للمنشآت برسوم العمالة الوافدة



الاقتصادي – السعودية:

 

كشفت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، أن نحو 17.05 ألف شركة ناشئة استفادت من مبادرة "استرداد الرسوم الحكومية" التي أطلقت بداية 2018، حيث أعيد للشركات 430 مليون ريال.

وقالت الهيئة لصحيفة "الاقتصادية" المحلية، إن رواد الأعمال كانوا الأكثر استفادة "مركز دعم المنشآت" الذي أطلق في أكتوبر (تشرين الأول) 2018.

ويقدم المركز عدة خدمات منها الارشادات والتي كانت الأكثر إقبالاً، وخدمة دعم الأعمال، التي توجه المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال إلى البرامج المناسبة وتوثيق التحديات والمخاطر، وخدمة الإرشاد.

وتتمثل نوعية الرسوم التي تعيدها الهيئة للمنشآت برسوم العمالة الوافدة، والسجلات التجارية، واشتراكات الغرفة التجارية، ورخص البلدية، واشتراكات البريد السعودي، وغيرها من الرسوم الحكومية الأخرى.

وأصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمراً سامياً في 2017، باعتماد 72 مليار ريال لتنفيذ خطة تحفيز القطاع الخاص، والتي تضمنت مبادرة إعادة مبالغ الرسوم الحكومية المدفوعة من المنشآت الصغيرة والمتوسطة الجديدة بمبلغ 7 مليارات ريال.

وصممت مبادرة "استرداد" بالتعاون مع "وزارة المالية" ضمن خطة تحفيز القطاع الخاص، لتسهيل دخول المنشآت الجديدة إلى سوق العمل وتعزيز فرص استمراريتها ودعمها خلال الأعوام الثلاثة الأولى من أعمالها، بما ينعكس على زيادة إسهامها في الناتج المحلي الإجمالي.

وبداية الشهر الجاري، طالب اقتصاديون متخصصون من "وزارة العمل والتنمية الاجتماعية" مراجعة القرار الذي يوقف الإعفاءات عن المنشآت الصغيرة والمتوسطة من رسوم الرخص، وعدم فرض أي رسوم عليها بهدف فتح المجال لنموها وازدهارها.

وأقرت الجهات المختصة في 25 شعبان لـ1435 إعفاء المنشآت الصغيرة (القائمة) من رسوم رخص المقابل المالي عن 4 عمال، وذلك للمنشآت التي يبلغ إجمالي العاملين بها 9 عمال فأقل بمن فيهم تفرغ مالكها للعمل بها، واستمر الإعفاء لمدة 5 سنوات للمنشآت القائمة، إضافة لإعفاء أي منشأة أصدر ترخيصها لاحقاً من الرسوم لمدة 5 أعوام.

وبدأت وزارة العمل بعد مرور 5 أعوام من صدور القرار بإيقاف الإعفاء عن المنشآت التي صدر ترخيصها بتاريخ 25 شعبان من عام 1440 هـ.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND