تكنولوجيا

آخر مقالات تكنولوجيا

يتوقع أن يتوفر هاتف آيفون 11 في السوق السورية يوم 20 أيلول الجاري



الاقتصادي – خاص:

يوسف أبو خير

 

كشفت "شركة أبل" الأميركية المصنعة لهواتف "آيفون" قبل أيام عن 3 هواتف جديدة أبرزها هاتف "iphone 11" (آيفون 11) بسعر يصل إلى 699 دولاراً، بينما أكدت إحدى الشركات في سورية التي تقوم بطرح أجهزة "آيفون"، أن الجهاز سيتوفر في السوق خلال أيام.

وتهافت الكثير من مواطني مختلف دول العالم على شراء جهاز "آيفون 11" باعتباره الأرخص بالنسبة للشركة الأميركية، ولكن الأمر مختلف نوعاً ما في سورية نظراً لارتفاع قيمة الدولار مقابل الليرة السورية.

وباعتبار أن متوسط راتب الموظف الحكومي هو 35 ألف ل.س شهرياً، أي ما يعادل نحو 80 دولاراً، باعتماد سعر الدولار في المصارف السورية البالغ 436 ل.س للدولار الواحد، فإن الموظف السوري يحتاج إلى نحو 8 أشهر تقريباً لشراء "آيفون 11″، إن ادخر كل راتبه دون أن ينفق منه ليرة واحدة.

وعند حساب الوقت الذي يحتاجه الموظف الحكومي لشراء جهاز "أبل" الجديد بالنسبة لسعر الدولار في السوق السوداء البالغ نحو 610 ل.س (تكون قيمة الراتب تقريباً 57 دولاراً)، فإنه يحتاج إلى 12 شهراً أي سنة كاملة لشراء "آيفون 11".

وبالطبع حسابات قدرة الموظف الحكومي على شراء الجهاز، تأتي دون حساب تكلفة الطعام والشراب البالغة وسطياً 114.5 ألف ل.س وفق بيانات صحفية نشرت مؤخراً.

وبالنسبة إلى الموظف في القطاع الخاص الذي يبلغ متوسط راتبه 65 ألف ل.س، أي ما يعادل 149 دولاراً، باعتماد الدولار في المصارف السورية البالغ 436 ل.س للدولار الواحد، فإنه يحتاج إلى 4 أشهر ونصف الشهر لشراء هذا الجهاز.

وبحسب ما أكدته إحدى شركات الهواتف النقالة في سورية لـ"الاقتصادي"، فإن هاتف "آيفون 11" غير متوفر في السوق السورية بعد، ومن المتوقع أن يتم طرحه يوم 20 سبتمبر (أيلول) الحالي، على أن يتم تثبيت سعره خلال شهر تقريباً من طرحه.

مواصفات آيفون 11:

ويتميز "آيفون 11" بشاشة قياس 6.1 بوصة (إنش)، مع دقة عرض للصورة تصل إلى 828×1792 بيكسل، وكاميرا خلفية مزدوجة 12 ميجا بيكسل وأمامية 12 ميجا بيكسل، ومعالج سداسي Apple A13 Bionic، بالإضافة إلى ذاكرة داخلية حجمها 256 جيجا بايت.

واهتمت شركة "أبل" في هواتفها الجديدة بالأسعار أكثر من اهتمامها بالتصاميم وذلك لجذب المنافسين، خاصةً مع احتدام المنافسة مع الشركات الأخرى مثل "سامسونج" الكورية الجنوبية و"هواوي الصينية المحدودة".

وطرحت شركة "أبل" الأميركية هاتف "آيفون 9" خلال العام الماضي بحجم شاشة بلغ 6.1 بوصة (إنش) وبسعر 799 دولاراً، وهو متوفر بثلاثة ألوان أحمر وأزرق وأبيض.

وفي عام 2017، طرحت "أبل" هاتف "آيفون 10" بسعر 1,000 دولار للإصدار بمساحة تخزينية تبلغ 64 جيجا بايت، فيما وصل سعر الجهاز  بمساحة تخزينية 256 جيجا بايت إلى 1,150 دولاراً، ووفرت الشركة الأميركية هذا الهاتف بلونين هما الرمادي والفضي.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND