نفط وطاقة

آخر مقالات نفط وطاقة

صعدت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت بنسبة 19.5%



الاقتصادي:

 

سجلت أسعار النفط العالمية ارتفاعاً نسبته 20% في الدقائق الأولى لافتتاح تعاملات اليوم وهو أعلى معدل ارتفاع تسجله منذ 20 عاماً، بعدما أدى توقف العمل في منشأتين لـ"شركة أرامكو السعودية"، أكبر شركة لتصدير النفط في العالم، إلى خفض إنتاج المملكة للنصف.

وصعدت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت بـ19.5%، مسجلة 71.95 دولار للبرميل، وتعتبر أكبر مكسب خلال التعاملات اليومية منذ 14 يناير (كانون الثاني) 1991.

وفي حلول الساعة 09:40 بتوقيت جرينتش، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت إلى 65.77 دولار للبرميل وبقيت مرتفعة 5.55 دولار أو 8.4% عن جلسة أمس.

وقفزت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 15.5% إلى 63.34 دولار للبرميل، وهو أكبر مكسب في اليوم بالنسبة المئوية منذ 22 يونيو (حزيران) 1998، ثم تراجعت لاحقاً 59.54 دولار للبرميل، لتبقى 7.88% تعادل 4.69 دولار عن الجلسة السابقة.

وكشفت مصادر مطلعة، أن عودة "أرامكو" بالكامل إلى إنتاج النفط بكميات طبيعية قد يستغرق شهوراً، في حين أعلن وزير النفط السعودي عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمس الأول، أن الشركة ستعوض عملاءها من المخرونات.

ومنذ يوم السبت الماضي، توقف عن العمل حقل "خريص" النفطي الذي ينتج حوالي 1% من النفط العالمي، إضافة لـ"بقيق" أكبر منشأة تمتلكها "أرامكو"، والتي تتمتع بقدرة على معالجة 7% من حجم الإمدادات العالمية.

وتوقع خبير دولي في سياسة الطاقة نيك باتلر، أن يكون التأثير المباشر لتوقف المنشأتين قصير الأجل، إلا إذا تبع توقفهما أحداث مماثلة في منطقة الشرق الأوسط والتي ستسبب ارتفاعاً في الأسعار طويل الأجل.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND