حكومي

آخر مقالات حكومي

الجدعان: لن تتأثر ميزانية المملكة لن بتوقف منشأتي أرامكو عن العمل



الاقتصادي – السعودية:

 

كشف وزير المالية محمد الجدعان أن النمو الاقتصادي السعودي في 2019 سيكون أقل بكثير مما توقعته المملكة، بسبب تخفيضات إنتاج النفط، مؤكداً عدم وجود تأثير مالي واقتصادي لتوقف منشأتي "شركة أرامكو السعودية" عن العمل.

وأضاف الجدعان في مقابلة مع قناة "العربية" التلفزيونية، أن النمو الاقتصادي للمملكة سيكون أقل كثيراً من توقعاتها بسبب تخفيضات إنتاج النفط التي تقودها منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك".

ويبلغ المستوى المستهدف لإنتاج السعودية 10.3 مليون برميل يومياً بموجب اتفاق خفض الإنتاج المبرم بين منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" وحلفائها "أوبك +".

وتوقع "صندوق النقد الدولي" في تقرير سابق له نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 1.9% خلال العام الجاري، مقابل 2.2% نمو خلال العام الماضي.

ولفت الوزير إلى أن الحكومة السعودية ما زالت تدرس خيارات بشأن موقع السوق الثانوية للطرح العام الأولي المزمع لأسهم من "أرامكو"، مضيفاً أن ميزانية المملكة لن تتأثر بتوقف منشأتي شركة النفط السعودية عن العمل.

وتوقف حقل "خريص" النفطي التابع لـ"أرامكو" عن العمل، والذي ينتج حوالي 1% من النفط العالمي، كما توقفت منشأة "بقيق" والتي تتمتع بقدرة على معالجة 7% من حجم الإمدادات العالمية.

ورجح الجدعان، أن تدخل المملكة سوق الديون العالمية قبل نهاية العام الجاري على أن يتم الإصدار عندما يكون الوقت مناسب من حيث الطلب بالسوق، مؤكداً أن خطة الدين العام تسير على نفس النهج.

وأصدرت "وزارة المالية" في يوليو (تموز) الماضي أول طرح للسندات الدولية المقومة باليورو، بثلاثة مليارات يورو، موزعة على شريحتين الأولى مليار يورو لأجل 8 سنوات تستحق في 2027، والثانية ملياري يورو لأجل 20 سنة تستحق في 2039.

وأتمت المالية في يناير (كانون الثاني) الماضي طرح الإصدار الرابع من السندات الدولية، بقيمة تبلغ 7.5 مليار دولار، ليصل إجمالي قيمة الأموال التي جمعتها عبر إصدارات الدين العام المقومة بالدولار إلى نحو 60 مليار دولار منذ 2016.

وقال وزير المالية محمد الجدعان العام الماضي إن المملكة تعتزم إصدار سندات بقيمة 120 مليار ريال (32 مليار دولار) خلال 2019، للمساعدة في تمويل عجز الموازنة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND