مصارف وأسواق مالية

آخر مقالات مصارف وأسواق مالية

جرى خفض سعر إعادة الشراء الريبو 25 نقطة



الاقتصادي – الإمارات:

 

أعلن "مصرف الإمارات المركزي" تخفيض أسعار الفائدة المطبقة على شهادات الإيداع التي يصدرها بـ25 نقطة أساس، وذلك للمرة الثانية خلال العام الجاري 2019.

وأوضح المصرف، أنه تم خفض سعر إعادة الشراء "الريبو" الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المركزي بضمان شهادات الإيداع بـ25 نقطة أساس، وفق ما أوردت وكالة أنباء الإمارات "وام".

وجاء قرار المركزي تماشياً مع انخفاض أسعار الفائدة على الدولار الأميركي، بعد قرار "مجلس الاحتياطي الفيدرالي" بخفض سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بـ25 نقطة أساس، وذلك بسبب الربط بين العملتين الدرهم والدولار.

وخفّض المركزي الإماراتي في يوليو (تموز) 2019 أسعار الفائدة المطبقة على شهادات الإيداع التي يصدرها، ومعدل اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو)، بـ25 نقطة أساس لكل منهما.

أما في 2018، فقد رفع المركزي أسعار الفائدة المطبقة على شهادات الإيداع التي يصدرها، وذلك 4 مرات في مارس (آذار)، ويونيو (حزيران)، وسبتمبر (أيلول)، وديسمبر (كانون الأول)، وكانت الزيادات 25 نقطة أساس لكل مرة.

وتمثل شهادات الإيداع التي يصدرها المصرف المركزي للبنوك العاملة في الدولة، أداة السياسة النقدية التي يتم من خلالها نقل آثار تغيير أسعار الفائدة إلى النظام المصرفي في الدولة.

وبلغت الأصول الأجنبية للمصرف المركزي مع نهاية أغسطس (آب) الماضي 372.8 مليار درهم، مقارنة مع 329.5 مليار درهم أواخر أغسطس 2018، بنمو 13%، ما يعادل 43.2 مليار درهم.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND