تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

هناك استثمارات محلية وأجنبية في مجمع الملك سلمان



الاقتصادي – السعودية:

 

أكدت "شركة أرامكو السعودية" سير الأعمال في "مجمع الملك سلمان العالمي للخدمات والصناعات البحرية" وفق الجدول الزمني المخطط لها، متوقعةً الانتهاء من آخر مشاريعه في أكتوبر (تشرين الأول) 2022.

وأوضحت الشركة أن "مجمع الملك سلمان العالمي" يتكون من 3 مشاريع يتم العمل بها هي الشركة العالمية للصناعات البحرية، والمنصات البحرية، والمحركات، وفق ما نقلته عنها صحيفة "الاقتصادية".

وتابعت "أرامكو"، أن مشروع الشركة العالمية للصناعات البحرية سينجز جزئياً في ديسمبر (كانون الأول) 2020، والإنجاز النهائي في أكتوبر 2022، لتعمل هذه الشركة في بناء حفارات بحرية وبناء سفن دعم بحري والصيانة والإصلاح والتجديد.

أما مشروع المنصات البحرية سيتم تشغيل المرفق في أغسطس (آب) 2022، بهدف توطين قدرات بناء وتجهيز منصات النفط والغاز البحرية، واستخدام المنصة حصرياً لخدمة أسواق المعدات البحرية والمغمورة، ليكون مركزاً إقليمياً على مستوى المملكة والخليج.

وفيما يخص مشروع المحركات، فسيبدأ العمل به في يونيو (حزيران) 2021 والتشغيل خلال أغسطس 2022، بهدف تعزيز قدرات بناء السفن وضمان توفير المحركات اللازمة لشركة الصناعات البحرية، وتقديم أسعار تنافسية وتقليل زمن التسليم وتوطين عمليات التوريد والشراء.

وأضافت "أرامكو" أن هناك استثمارات محلية وأجنبية في المجمع، تلبي احتياجات بناء الحفارات البحرية للنفط والغاز، والمنصات البحرية وسفن الدعم البحري، وناقلات النفط الخام العملاقة، إلى جانب مجموعة متنوعة من المعدات البحرية والسفن التجارية.

ووضع الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حجر الأساس لـ"مجمع الملك سلمان العالمي للخدمات البحرية"، في نوفمبر (تشرين الثاني) 2016، وذلك ضمن رأس الخير.

ويعد مجمع الصناعات البحرية مشروع مشترك بين "أرامكو" والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري "البحري"، و"شركة لامبريل للطاقة المحدودة"، و"هيونداي للصناعات الثقيلة المحدودة"، ومن المتوقع أن تتجاوز كلفته 20 مليار ريال.

ويتكون المجمع من عدة أرصفة جافة، وأرصفة تحميل، وأرصفة داخل البحر، وجهاز متطور لرفع السفن، وورش، ومكاتب، ومساكن مساحتها تفوق 800 ألف متر مربع، وساحة بناء وإصلاح سفن تتسع لإنتاج أكثر من 370 ألف طن حديد صلب سنوياً، تستطيع تصنيع 20 ألف طن أنابيب.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND