حكومي

آخر مقالات حكومي

سيرتفع اقتصاد السعودية بنسبة 0.3% خلال 2019



الاقتصادي – السعودية:

 

قلصت "وكالة موديز" للتصنيفات الائتمانية توقعاتها لنمو الاقتصاد السعودي خلال العام الجاري، متوقعة انخفاض إنتاج المملكة النفطي حتى نهاية العام الجاري.

وقال المحلل في الوكالة ألكسندر بيرجيسي خلال مؤتمر صحفي، إن اقتصاد السعودية سيرتفع بنسبة 0.3% خلال 2019، بدلاً من توقعاتها السابقة بنموه 1.5%.

وتابع بيرجيسي، أنه إلى جانب توقف منشأتي نفط تابعتين لـ"شركة أرامكو السعودية" عن العمل، فإن المملكة ستواصل امتثالها الزائد لحصة منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك".

وكشف وزير المالية محمد الجدعان مؤخراً، أن نمو الاقتصاد المحلي في 2019 سيكون أقل بكثير مما توقعته المملكة، بسبب تخفيضات إنتاج النفط، مؤكداً عدم وجود تأثير مالي واقتصادي لتوقف منشأتين لـ"أرامكو" عن العمل.

ويبلغ المستوى المستهدف لإنتاج السعودية 10.3 مليون برميل يومياً بموجب اتفاق خفض الإنتاج المبرم بين منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" وحلفائها "أوبك +".

وتوقف حقل "خريص" النفطي التابع لـ"أرامكو" عن العمل، والذي ينتج حوالي 1% من النفط العالمي، كما توقفت منشأة "بقيق" والتي تتمتع بقدرة على معالجة 7% من حجم الإمدادات العالمية.

وكانت "موديز" قد توقعت في مايو (أيار) الماضي نمو اقتصاد المملكة بين 2% و2.5% بشكل سنوي خلال الأعوام الخمسة المقبلة، مقابل معدل النمو 4.6% الذي سجّلته خلال الأعوام 2011 – 2016.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND