حكومي

آخر مقالات حكومي

كالين: سيظهر أثر توقف منشأتين لأرامكو عن العمل خلال الأسابيع المقبلة



الاقتصادي – السعودية:

 

قال المدير المساعد في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى لـ"صندوق النقد الدولي" ورئيس بعثة الصندوق للسعودية تيم كالين، إن عجز المملكة سيكون أقل من توقعاتنا عند 6.5% من الناتج المحلي الإجمالي، في حال تفاديها الزيادة المرجحة للإنفاق في الربع الأخير.

وأضاف كالين في مقابلة عبر قناة "العربية"، أن التوقعات السابقة للاقتصاد السعودي تأخد بالحسبان رفع الإنفاق خلال الربع الأخير، وهو ما حصل خلال السنوات القليلة الماضية.

وتابع المدير المساعد في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى لصندوق النقد، أنه من المبكر تقييم أثر توقف منشأتي "شركة أرامكو السعودية" عن العمل، مبيناً أن ذلك سيظهر خلال الأسابيع المقبلة، حيث سيؤثر على توقعات الصندوق التي ستصدر في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

وأشار كالين إلى أن توقعات الصندوق لنمو الاقتصاد السعودي والناتج المحلي النفطي ستكون أضعف من التوقعات السابقة، مضيفاً أنه رغم ذلك من المرجح نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في 2019 مقارنة مع 2018.

وتوقع "صندوق النقد الدولي" في تقرير سابق له نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 1.9% خلال العام الجاري، مقابل 2.2% نمو خلال العام الماضي.

وقال وزير المالية محمد الجدعان مؤخراً، إن النمو الاقتصادي السعودي في 2019 سيكون أقل بكثير مما توقعته المملكة، بسبب تخفيضات إنتاج النفط، مؤكداً عدم وجود تأثير مالي واقتصادي لتوقف منشأتي "أرامكو" عن العمل.

ويبلغ المستوى المستهدف لإنتاج السعودية 10.3 مليون برميل يومياً بموجب اتفاق خفض الإنتاج المبرم بين منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" وحلفائها "أوبك +".

وبلغ العجز في الميزانية العامة للسعودية 5.7 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الجاري، وذلك بحسب بيان سابق صادر عن "وزارة المالية".


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND