تجارة واستثمار

آخر مقالات تجارة واستثمار

استلمت الشركة 3 آلاف طن قمح لطحنها خلال 10 أيام



الاقتصادي – سورية:

 

أعلن مدير مطحنة أم الزيتون في السويداء نزار نعيم عن بدء المرحلة الأولى من تسليم الأقماح للشركة الإيرانية المنفذة لمشروع المطحنة، بعد الانتهاء من مرحلة المعايرة وتجريب الآلات والتأكد من جاهزيتها.

وأضاف نعيم لوكالة "سانا" أن "شركة أردماشين" الإيرانية استلمت من "المؤسسة السورية للحبوب" 3 آلاف طن قمح لطحنها خلال 10 أيام، وبحال تمت عملية الطحن بطاقة 300 طن يومياً ضمن المواصفات السورية تكون المطحنة جاهزة للاستلام النهائي.

ويجري قيادة المطحنة إلكترونياً عبر نظم برمجية دقيقة، بكلفة وصلت إلى 13 مليون يورو، وفق ما قاله مدير "المنطقة الصناعية في السويداء" علاء أبو عمار في آب الماضي.

وتقع المطحنة في قطاع الصناعات الغذائية والدوائية على مساحة 50 دونماً ضمن "مدينة أم الزيتون الصناعية"، وتعد الأولى التي تم إنجازها من أصل 5 مطاحن تعاقدت "المؤسسة العامة للمطاحن" مع الشركة الإيرانية لتنفيذها.

وتبلغ طاقة مطحنة أم الزيتون الإنتاجية 300 طن قمح يومياً، وينتج عنها نحو 240 طناً من الدقيق تكفي حاجة المحافظة من الطحين وتزيد عنها، فيما تتسع الصومعتان الموجودتان في المطحنة إلى 10 آلاف طن قمح سعة الواحدة منها 5 آلاف طن.

وفي أيار 2019، بحثت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك" مع وفد إيراني زار دمشق، سبل التعاون لبناء وترميم وصيانة المطاحن والصوامع، على غرار أم الزيتون، وناقشت احتياجات سوقي البلدين من مختلف السلع والمواد الغذائية وطرق توفيرها.

ووصل عدد صوامع الحبوب الموجودة في الخدمة حالياً إلى 11 صومعة من أصل 32، ويتطلب إعادة تأهيل كل صومعة خارج الخدمة بين 1.5 – 2 مليار ليرة سورية تقريباً بحال كانت مدمرة بشكل جزئي، وفق ما قاله مؤخراً معاون مدير عام "الشركة العامة لصوامع الحبوبحسن المصري.

أما بناء صومعة جديدة يكلّف 12 مليار ليرة بطاقة تخزين 100 ألف طن، حسبما أضافه المصري، مشيراً إلى أن صومعة الرقة وصومعة صرين في حلب مدمرتان بالكامل، أما بقية الصوامع فمن الممكن إعادة تأهيلها.

ووقّعت سورية وإيران مطلع العام الجاري 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامجاً تنفيذياً لتعزيز التعاون بين البلدين، منها اتفاقية التعاون طويل الأمد، وذلك في ختام اجتماعات الدورة الـ14 من أعمال اللجنة العليا السورية الإيرانية المشتركة.


error: المحتوى محمي , لفتح الرابط في تاب جديد الرجاء الضغط عليه مع زر CTRL أو COMMAND